السفير النيجيري ينضم

السفير النيجيري أول دبلوماسي ينضم لمبادرة «أفريقيا هتتكلم عربي»

عميد كلية دار العلوم الدكتور عبد الراضي عبد المحسن
عميد كلية دار العلوم الدكتور عبد الراضي عبد المحسن

استقبل عميد كلية دار العلوم الدكتور عبد الراضي عبد المحسن اليوم السفير النيجيري بالقاهرة ناورا آبا ريمي في زيارته للكلية لتلقي أول محاضرة له في برنامج تعلّم اللغة العربية ضمن المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكلية بعنوان :"أفريقيا هتتكلم عربي".

وأعرب السفير النيجيري  أثناء وجوده بالكلية عن سعادته البالغة لبدء تعلّم اللغة العربية مشيدًا بالمبادرة الوطنية :"أفريقيا هتتكلم عربي" ودورها في مد جسور التواصل بين الشعوب وما ينتج عن ذلك من تبادل الثقافات والخبرات.

وعلق السفير عند تسلمه  كتاب المبادرة وعلى غلافها  صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا :" هذا الرئيس هو الأكثر حضورًا في أفريقيا مثل العظيم نيلسون مانديلا"؛ لأن ما حققه في هذا الوقت القصير يشبه المعجزة. 

وأضاف السفير قائلا :"لا يمكن لأحد أن يصدق أن كل ما أنجزه الرئيس السيسي في مصر تم في سبع سنوات فقط، فوضع الكهرباء في مصر قبل تولي الرئيس والآن يعتبر معجزة بكل المقاييس كما أنني انظر إلى العاصمة الإدارية فأجدها شيء مذهل، إنها دولة أخرى داخل مصر وقد أوشك أن يتم بناؤها في زمن قياسي وحقيقي الرئيس السيسي الآن أكثر الرؤساء حضورا في أفريقيا، كما أن إنجازاته ليست إنجازات مادية فقط وإنما إنجازات في الدبلوماسية العالمية ولو لدينا خمسة رؤساء فقط مثله في أفريقيا نهضت كلها مرة واحدة ".

ويُعد السفير  النيجيري أول دبلوماسي يلتحق بالمبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" في مرحلتها الثانية حيث بدأت المرحلة الأولي منذ إطلاق المبادرة في مايو ٢٠١٩ والتحق بها نحو ٧ هيئات دبلوماسية فضلا عن ٤٠٠ طالب وطالبة أقامت لهم الكلية حفل تخرج في ديسمبر ٢٠١٩ .

يذكر أن المبادرة الوطنية "أفريقيا هتتكلم عربي" أطلقتها كلية دار العلوم جامعة القاهرة في مايو ٢٠١٩ تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وإيمانًا من إدارة الكلية بأهمية اللغة العربية في ترسيخ العلاقات المصرية الإفريقية وتوطيد التعاون المشترك وشهدت المرحلة الأولي من المبادرة تخريج ٤٠٠ طالب وطالبة ينتمون إلى 22 دولة إفريقية واستغرقت دراستهم للغة نحو 6 أشهر في 3 مستويات تضمن تعلمهم اللغة العربية وتمكينهم من ممارستها على النحو الصحيح ودون مقابل.