ننشر توصيات ندوة «الداخلية» عن دور التنمية في تحقيق الأمن والاستقرار 

أكاديمية الشرطة
أكاديمية الشرطة

أثمرت المناقشات الثرية، التي تناولتها الندوة التي نظمتها أكاديمية الشرطة، أمس الإثنين، تحت عنوان «دور المشروعات القومية في تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع»، عن الخروج بعدد من النتائج والتوصيات شديدة الأهـمية من أبرزها:

- التنمية هي عماد الأوطان، والسبيل إلى تحقيق التقدم والرخاء، وهي إحدى السبل الفعالة لحفظ مقدرات أوطان واستقرارها وحماية أمنها القومي.

- المشروعات القومية ترسخ الشعور العام بقيم الولاء والانتماء للوطن، ولها انعكاسات إيجابية على تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع. 

اقرأ أيضا| أكاديمية الشرطة تنظم ندوة «دور المشروعات القومية في تحقيق الأمن»

- التنمية ساهمت في خفض نسب البطالة والحد من الحوادث وخفض معدلات الجرائم. 

- المشروعات العملاقة كانت سببًا في استقرار الحالة الأمنية في المجتمع وتشجيع الاستثمار. 

- وجوب تثمين جهود الدولة المصرية في التنمية، والإشادة بخططها الطموحة والبناءة في التوسع في إقامة المشروعات القومية العملاقة، والتي يشعر المواطن بثمارها المرجوة في العديد من مجالات الحياة. 

- مواصلة تكاتف وتضافر جهود كافة مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية، في إنفاذ خطط التنمية الشاملة للدولة المصرية. 

- التوسع في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في كافة مجالات البناء والتنمية، وصولاً للنهضة التنموية المرجوة والمنشودة والتي تليق بهذا الشعب العظيم صاحب التاريخ العريق والمستقبل المشرق. 

وتناولت الندوة عدد من الموضوعات ذات الصلة بدور المشروعات القومية، في تحقيق الأمن والاستقرار، ومن أبرزها «جهود مؤسسات الدولة في إقامة المجتمعات الجديدة بديلاً للعشوائيات، وتنمية القرى المصرية، وتطوير شبكة الطرق والمواصلات العامة، والتوسع في بناء محطات الطاقة وتوليد الطاقة الكهربائية والمتجددة وتحلية المياه، دور وزارة الداخلية في المساهمة في المشروعات القومية، تطوير البنية اللوجيستية لوزارة الداخلية، انعكاسات المشروعات القومية على خفض معدلات ارتكاب الجرائم، دور المشروعات القومية في الحد من التطرف، دور السلطة التشريعية في دعم المشروعات القومية، دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في دعم الاقتصاد الوطنى، المشروعات القومية وتأثيرها على الوعي العام». 

كما تناولت فعاليات الجلسة الأولى والتي كان عنوانها: «نظرة على المشروعات القومية- ملامح الحاضر وآفاق المستقبل»، تحدثت خلالها الدكتورة نعايم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حول جهود الحكومية المصرية في التنمية. 

واستعرض اللواء محمد منصور مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن، انعكاسات المشروعات القومية على خفض معدلات ارتكاب الجرائم، كما تطرق الدكتور مروان شديد مساعد وزير النقل لمتابعة المشروعات، لجهود وزارة النقل في إقامة شبكات الطرق الجديدة وتطوير المواصلات العامة. 

وأعقب ذلك كلمة اللواء محمد زمزم مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، والتي تناولت دور قطاع الأمن الاقتصادي في تأمين المشروعات القومية، أعقبها كلمة اللواء مهندس مجدي المصري، مدير الإدارة العامة للشئون الهندسية بوزارة الداخلية، والتي تناول خلالها تطوير البنية اللوجستية لوزارة الداخلية. 

يأتي ذلك تماشيًا مع التوجه العام للدولة المصرية نحو التنمية، وتنفيذ استراتيجية مصر 2030، وإدراكًا من وزارة الداخلية بالأهمية البالغة للمشروعات القومية العملاقة في تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع.