أستاذ نقل وطرق: السكة الحديد تخسر 400 مليون جنيه سنويا

الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل والطرق بهندسة عين شمس
الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل والطرق بهندسة عين شمس

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل والطرق بهندسة عين شمس، إن محطات السكة الحديد عددها 705 محطة، وإجمالي ما تنقله في اليوم 800 ألف مواطن، بواقع نقل 25 مليون راكب شهريا عبر خطوط سكك حديد مصر.

اقرأ أيضا| أحمد موسى: «حادث قطار الإسكندرية» غير طبيعي والبعض يقاوم التطوير|فيديو

وأضاف الدكتور حسن مهدي، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن الدولة تقوم بصرف 3.5 مليار جنيه رواتب العاملين في السكة الحديد سنويا، مشيرا إلى أن الدولة تخسر 400 مليون سنوياً، حيث يصل إجمالي إيرادات السكك الحديدية 3.1 مليار سنوياً.

وأوضح أستاذ النقل والطرق، أن الدولة أخذت على عاتقها تطوير منطومة السكك الحديدية، وتأمين المزلقانات الخطرة، وغلق المزلقانات العشوائية، وضخ دماء جديدة.

ولفت إلى أن قائد القطار سيصبح مثل قائد الطائرة خلال الفترة المقبلة وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، منوها بأنه من المعوقات أمام هذا التطوير هو استمرار عمل السكك الحديدية بشكل طبيعي.

وتابع: لابد من تخفيض السرعات على خطوط السكك الحديدية من أجل استكمال عملية التطوير، بالإضافة إلى الارتقاء بالعنصر البشري من قائدي القطارات ومساعديهم، حيث أن لدينا عوار في منظومة التنمية البشرية داخل السكك الحديدية.