بدون تردد

ليبيا.. ومؤتمر «برلين ٢»

محمد بركات
محمد بركات

فى العاصمة الالمانية يعقد اليوم المؤتمر الثانى «برلين ٢» لبحث ومناقشة الاوضاع فى ليبيا، والخطوات اللازمة لتحقيق الأمن والاستقرار بها، فى اطار المساعى الدولية والاقليمية الهادفة لإنهاء الأزمة التى كانت قائمة ومشتعلة هناك، والتى نجحت مصر فى نزع فتيلها، بالتنسيق والتعاون والعمل المكثف والجاد مع جميع الاطراف الممثلة للشعب الليبى.
وفى هذا السياق أحسب أن كل القوى الاقليمية والدولية المتابعة والمهتمة بالشأن الليبى، والساعية لاستتباب الاستقرار والامن فى هذه المنطقة الهامة من العالم،...، تدرك ان ذلك الاستقرار يصعب، إن لم يكن يستحيل الوصول اليه، دون تحقيق عدة مبادئ وخطوات اساسية.
أول هذه المبادئ هو ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضى الليبية فى اطار الدولة الوطنية الليبية الواحدة والتى تبسط سيطرتها وسلطتها على جميع  الاراضى الليبية،..، وذلك يتطلب الانهاء التام لكل مظاهر الانقسام والخلاف بين القوى الوطنية الليبية.
ثانيا.. الوقف الكامل لكل التدخلات الاجنبية فى الشأن الليبى، بأى شكل من الاشكال وبأى صورة من الصور.
ثالثا.. الاصرار على خروج المرتزقة والمقاتلين الاجانب من ليبيا، ووضع نهاية لوجود كل الميليشيات المسلحة الخارجة على سلطة الدولة والمرتبطة بقوى أخرى.
رابعا.. توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، بحيث تكون المؤسسة العسكرية الوطنية الممثلة للقوات المسلحة الليبية مؤسسة واحدة.
واحسب أن كل الاطراف المشاركة فى مؤتمر «برلين ٢» تدرك ان تنفيذ هذه المباديء وتلك الخطوات لازم وضرورى لتحقيق الاستقرار والامن فى الدولة الليبية،..، فهل يفعلون ذلك؟!