طائرات الهند المسيرة في مهمة إنسانية ضد وباء كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أجرت الهند، للمرة الأولى، تجارب لتسليم حزم بواسطة طائرات مسيّرة على مسافة عشرات الكيلومترات، ما يتيح مستقبلًا إرسال أدوية ولقاحات كورونا إلى مناطق نائية من البلاد.

وأُجيز لعشرين شركة ومنظمة منذ مايو إجراء طلعات تجريبية لمسافة تفوق المدى المسموح به للطائرات المسيّرة، الذي حددته الحكومة بـ450 مترًا.

ومن بين هذه الشركات "ثروتل أيروسبيس سيستمز"، التي نفذت، الاثنين، طلعات تجريبية لطائرتين مسيرتين في ولاية كارناتاكا الجنوبية، إحداها قادرة على اجتياز مسافة عشرين كلم بحمولة زنتها كيلوغرام، والثانية قادرة على اجتياز 15 كسلومترًا حاملةً كيلوجرامين.

وأوضح أحد مؤسسي الشركة، سيباستيان أنتو، متحدثًا لوكالة الصحافة الفرنسية في موقع التجربة أنه "إذا افترضنا أن الحمولة أدوية فإن الطائرة المسيرة اجتازت 2.5 كيلومترًا في سبع دقائق، وسلمت أدوية في الموقع المحدد قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها".

كما طرحت الحكومة هذا الشهر استدراج عروض لمشغلي الطائرات المسيرة لمساعدتها على تنفيذ مشروع رائد لتسليم لوازم طبية، بهدف تكثيف حملة التلقيح ضد كورونا.

ورأى سميران باندا،، رئيس قسم الأمراض المعدية في مجلس الأبحاث الطبية الهندي، أن التكنولوجيا يمكن أن تسهم في تلقيح المجموعات ذات الأولوية في المناطق التي يصعب الوصول إليها.