لجنة التجارة الداخلية بالمستوردين: تطالب بتأجيل قرار التسجيل المسبق للشحنات

 المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين،
المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين،

طالب المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين، مصلحة الجمارك ووزارة المالية بتأجيل تطبيق قرار التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتي نهاية العام على الأقل لتتمكن الشركات من عمليات التسجل على النافذة.

وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، من أول أبريل الماضي اختياريا، ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أول يوليو المقبل، ونظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل.

وأوضح بشاي، أن التأجيل سيتيح ويعطي فرصة للشركات والمستوردين ليتمكنوا من التسجيل علي النافذة، مشيرا إلى أن عدد من المستوردين حاولوا التسجيل خلال الفترة الماضية ولم يتمكنوا نتيجة عدم قبول السيستم للبيانات.

وأضاف أن المجتمع التجاري يحتاج لمزيد من الوقت لكي يتمكن من عملية التسجيل، كما ان النظام يحتاج لفترة تجريبية أكبر لقياس مدي كفاءته.

ولفت النظر إلى أن المستوردين مع توجهات الدولة في تنظيم السوق والعمليات الاستيرادية، لكن في الوقت نفسه يجب إعطاء فرصة أكبر لتلافي حدوث أي أخطاء قد تضر بالمستورد والمستهلك النهائي نتيجة التسرع في التسجيل، وبالتالي يجب تأجيل القرار بحد أدني حتي نهاية العام، ويمكن مدها مرة إذا تطلب الأمر.

وأشار إلى منظومة التسجيل جيدة ومفيدة للمستوردين لكن يجب عدم التسرع في التطبيق حتي لا تحدث أخطاء.

أقرأ أيضا «صناعة النواب» تطالب بتخفيض أسعار الكهرباء لمجمع الألومنيوم