تفاصيل البرنامج الثقافي للدورة الـ52 لمعرض الكتاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتمد فكرة النشاط الثقافي والفني في الدورة الاستثنائية لمعرض الكتاب، على تقديم جرعة مكثفة وجاذبة للمشاهد على المنصة الرقمية للمعرض.

وأعلنت هيئة الكتاب أن الأنشطة الثقافية والفنية، جاءت بناءً على تجارب سابقة لوزارة الثقافة ودراسة التجارب العربية والدولية الأخرى، كما تهدف المواد المقدمة للارتقاء بذوق الجمهور من خلال فواصل موسيقية يقدمها المبدعون من الموسيقين المصريين الشباب من فناني دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة، ويتحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة في سبعة مسارات رئيسية، كل مسار به أكثر من فرع على مدى ١٤ يوما وهي كما يلي:-

- انشطة وعروض الطفل "أفلام متحركة تثقيفية للأطفال"، منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه، ومنها أفلام واغنيات من رسوم فنان مصر الكبير حجازي.

- الثقافة التشكيلية وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدي تغلغها عبر عصور مصر المختلفة، وكذا ورش تطبيقية لفنون الاسرة المصرية.

- القضايا الثقافية الراهنة منها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي واستضافة لاهم الكتاب والمفكرين اللذين اثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري.
 

وجدير بالذكر أن الدورة الـ52 لمعرض الكتاب تقام وسط إجراءات تنسيقية مع كافة الجهات منها (وزارات الدفاع والداخلية والصحة ومحافظة القاهرة). 

وصممت أجنحة معرض الكتاب بطابع معماري يمثل مصر القديمة "الطابع الفرعوني"، وتحمل تلك الدورة العديد من الإجراءات لتيسير زيارة الجمهور بداية من الحجز الإلكتروني وصولا لاتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. 

كما أعلن الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في تصريحات سابقة، أن عدد دور النشر تجاوز 700 ناشر مصري وأجنبي بالإضافة إلى التوكيلات.

وأكد "الحاج"، استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يوميا طبقًا لمعاير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة، بالإضافة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد.

وأشار إلى أن معرض هو أكبر سوق للكتاب والنشر في الوطن العربي وألمح إلى إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضيا من خلال المنصة الخاصة بالمعرض، وحظر إقامتها فعليًا داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين.