استخراج سم «الثعبان».. بتعويذة «أم ياسر»

أرشيفية
أرشيفية

أحمد زنط

سيدة صعيدية تنقذ ضحايا الأفاعى بتعاويذ.. والأهالى : تخرج السم خلال ثوانى

فى وسط منطقة العوامية بمدينة الأقصر، تعيش الحاجة أم ياسر صاحبة الـ40 عاما، أشهر سيدة تقوم بعلاج لدغات العقارب والثعابين بالقسم الرفاعي، والتى تعتبر آخر من يمارس تلك المهنة فى مدينة الأقصر، حيث تقوم على طريقتها الخاصة بسحب السم من جسد المصاب حتى يخرج معافا تماماً.

«الأخبار المسائى» التقت بالحاجة أم ياسر للتعرف عن قرب عن مهارتها التى فاقت الكثيرين.. والتى بدأت حديثها قائلة:"تعلمت القسم الرفاعي وحفظته عن ظهر قلب من والدتى، والتي كانت فى طفولتى تجلب الكتب القديمة المتخصصة فى تلك الأمور لعلاج الأهالى والجيران من لدغات العقارب والثعابين وغيرها من الدواب السامة، وتعلمت منها فنون العلاج منذ طفولتى حتى أصبحت أشهر سيدة بمدينة الأقصر لعلاج الجميع ويتعاون معى الأطباء بعد وقف تحرك السم بجسد المصاب وهذا ما أقوم به بدورى فى إخراج السم والمساهمة فى العلاج".

وأكدت أم ياسر، أنها منذ أن كان عمرها 15 عاماً تعلمت كل تفاصيل علاج اللدغات المختلفة من عقارب وثعابين وطريشة وغيرها من الدواب السامة، حيث بدأت في العلاج مع والدتى وأكملت المسيرة بعد وفاتها، لافتة إلى أنها تقوم بمعالجة الأطفال والكبار بالمجان تماما صدقة على روح والدتها وبتخرج السم بكلام غير مفهوم فى ثوان.

وأوضحت، أنها تقوم بتجميع السم وتقوم بإخراجه بأداة بسيطة، حيث إنه يوجد فرق بين لدغات الثعبان والعقرب حيث إن الثعبان لدغته أصعب بكثير من العقارب والأسرع فى التحرك داخل جسد المصاب، حيث يحدث تورم فى مكان اللدغة بعكس العقارب التى لا تحدث فيها تورمات، موضحة أن لديها قسم خاص تقوم بقراءته أثناء استخراج السم، ثم تقوم بقراءة سورة الفاتحة؛ ثم قول لا إله إلا الله محمد رسول الله.

وأوضحت أنها تبدأ رحلتها بهذه الكلمات لعلاج المصابين بلدغات العقارب والثعابين والدبيب السامة، حتى يتم الشفاء فى وقت قياسى،حيث إنها من التراث الموروث بصعيد مصر قديماً بالعلاج على طريقة القسم الرفاعى، كما أنها اشتهرت بأقدم سيدة في الأقصر تعالج لدغات العقارب والثعابين.

وتابعت: لا يوجد من يستطع علاج لدغات الثعابين والعقارب بالطريقة التى أقوم بها، حيث إننى آخر من يمارسون هذا العمل المجانى ابتغاء مرضاة الله تعالى فى مدينة الأقصر، حيث أقوم على طريقتى الخاصة بسحب السم من جسد المصاب حتى يخرج معافا تماماً، حيث إنه يوجد قسمان الأول للعقارب والدبيب السامة، والثانى للثعابين ومن فصيلته من اللدغات القوية تتم تلاوة القسم 3 مرات على المكان حتى يتجمع السم فى مكان محدد ويتم سحب السم إلى مكان موضع اللدغات ويتم فتحه بشرطة بسيطة حتى يخرج السم من الجسد بالكامل أو يتم حبسه ورصده فى مكان اللدغة وثبيته بلا أضرار بقوة الله وقسم سيدى أحمد الرفاعى.

اقرأ أيضا|24 ساعة بالمنيا‎‎| اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية وضبط 45 منشآت غذائية

وفى السياق نفسه أكدت فتحة عبده أحد الأهالى، أن أم ياسر تمتهن مهنة مهمة، حيث إنها توارثتها من والدتها ولا يوجد شخص آخر يستطع فعل ما تقوم به، لافتة إلى أن ابنتها أصيبت بلدغ عقرب ولولا ستر الله وتعويذة الحاجة أم ياسر لكانت ابنتى فى رحاب الله.