أحمد حلمي يعيد دراما السيرة الذاتية للحياة بمسلسل «النجيب»

 أحمد حلمي
أحمد حلمي

 

سحر الجمل

تقديم سيرة ذاتية خلال عمل درامى أمر ليس سهلاً، فعلى الرغم من نجاحها فى بعض الأوقات وارتباط الجمهور بها، إلا أن بعضها يواجه انتقادات، ولكن تظل تلك الأعمال مهمة للغاية خاصة أنها تؤرخ لشخصيات خالدة فى الأذهان، وأثرت فى العديد من المجالات المختلفة سواء الفنية أو الاجتماعية أو السياسية .


ولعل الفنان أحمد حلمى أحدث المنضمين إلى قائمة الفنانين الذين استعانوا بالشخصيات العامة لتقديمهم على الشاشة من خلال أعمال تتناول سيرتهم الذاتية.


ومن المقرر أن يقدم "حلمي" شخصية الأديب العالمى نجيب محفوظ فى مسلسل درامى جديد من المتوقع أن يعرض خلال شهر رمضان القادم . 


المسلسل تم تحديد اسمه بشكل مبدئى وهو "النجيب"، ومن المقرر أن يقوم بكتابته المؤلف عبدالرحيم كمال، وبالرجوع بالذاكرة نجد أن أول فنان قدم سيرة ذاتية لشخصية أدبية كان أحمد زكى حينما قدم مسلسل الأيام فى السبعينيات عن قصة حياة طه حسين، إضافة لذلك قدم عدد من الفنانين العديد من الشخصيات العامة والفنية على الشاشة على رأسهم الفنانة صابرين التى قدمت شخصية أم كلثوم، ويعد العمل هو الأكثر نجاحاً وقامت بإخراجه أنعام محمد على، تأليف محفوظ عبد الرحمن.

اقرأ أيضا| ناقدة فنية: أفضل أدوار السندريلا كانت مع الراحل أحمد زكي

وقدمت  كارول سماحة  مسلسل «الشحرورة» عن قصة حياة الفنانة صباح، والفنانة وفاء عامر التى قدمت شخصية الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا من خلال مسلسل "كاريوكا". 


كما قدم الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف شخصية العالم المصرى مصطفى مشرفة من خلال مسلسل "رجل من هذا الزمان" إخراح أنعام محمد على، أما الفنان كمال أبو رية فقدم  شخصية قاسم أمين، إخراج أنعام محمد على.


أما منى زكى فقد قدمت هى الأخرى السيرة الذاتية للفنانة سعاد حسنى وحمل العمل اسم السندريلا، إلا أنها واجهت انتقادات عديدة ، ووصل الأمر إلى اتهام إهدار دم سعاد حسنى. 


الفنانة السورية سولاف فواخرجى قدمت هى الأخرى عملين يعتمدان على السيرة الذاتية الأول هو أسمهان، والثانى هو مسلسل كيلوباترا.


كما قدمت شخصية الفنان الراحل عبدالحليم حافظ فى أعمال درامية فى مسلسل العندليب إنتاج العدل جروب بطولة شادى شامل إلا أنه لم يلق نجاحا ، فمن خلال السينما قدم الشخصية الفنان الراحل أحمد زكى  ويعد أحمد زكى من أكثر الفنانين الذين قدموا أعمال سيرة ذاتية فبجانب عبدالحليم، وطه حسين قدم جمال عبد الناصر والرئيس السادات، وقدم الفنان أشرف عبد الباقى شخصية الفنان إسماعيل يس من خلال مسلسل أبو ضحكة جنان، من ناحية أخرى قدم شخصية الملك فاروق عدداً من الفنانين منهم الفنان أحمد الفيشاوى الذى تقمص شخصية الملك فاروق.


وكذلك النجم السورى تيم الحسن أبرز من جسد شخصية الملك فاروق فى الدراما التليفزيونية، عندما قدم هذه الشخصية فى مسلسل «الملك فاروق» الذى تناول السيرة الذاتية لآخر ملوك مصر الذين حكموها من أسرة محمد على مؤسس مصر الحديثة، وورث عرش مصر عن أبيه الملك فؤاد، وانتهى حكمه بقيام ثورة يوليو 1952 ونفى الملك فاروق إلى خارج مصر ثم موته مسمومًا على يد سيدة إيطالية بإيطاليا، وذكرت عدة استطلاعات أجريت فى مصر بعد عرض المسلسل أن السورى تيم حسن استطاع أن يخطف الأضواء من خلال أدائه المتقن للشخصية.


وقدم الفنان وائل نور شخصية الملك فاروق فى مسلسل «رد قلبى» الذى تم عرضه عام 1998، وهو العمل المأخوذ عن قصة للكاتب يوسف السباعى، وتم تقديمها بفيلم يحمل نفس الاسم، حول قصة الشاب الفقير «علي»، وحبه للأميرة الغنية «إنجى»، وهى تبادله نفس المشاعر، لكن الفروق الطبقية ورفض أهلها يمنعان ارتباطهما، ويحاول والدها إجبارها على الارتباط بشاب من نفس مستواها المادى، لتتصاعد الأحداث متناولة الأسباب التى أدت إلى ثورة يوليو، وما حدث وقتها، بطولة محمد رياض ونرمين الفقى وحسن حسنى.


كما قدمت الفنانة صفاء سلطان شخصية ليلى مراد واتكلمت عن عشقها لصوت وشخصية ليلى مراد، من قبل ما يتعرض عليها الدور وعندما جاء الدور وجدت أنها فرصة عظيمة تجسيد شخصية الفنانة القديرة ليلى مراد، وفرحت بالفرصة جداً وتحدثت عن استمتاعها بكل مشهد في المسلسل.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي