لأول مرة فى تاريخ السويد.. سحب الثقة من الحكومة

تاريخ السويد.. سحب الثقة من الحكومة
تاريخ السويد.. سحب الثقة من الحكومة

ستوكهولم - أ ف ب:

حجب البرلمان السويدى الثقة أمس عن رئيس الوزراء الاشتراكى الديموقراطى ستيفان لوفين، فى سابقة فى تاريخ البلاد السياسى، ما يمنحه أسبوعاً إما لتقديم استقالته أو للدعوة إلى انتخابات جديدة.

وبحسب نتيجة التصويت، أيّدت غالبية مطلقة من 181 نائباً من أصل 349 حجب الثقة عن رئيس الحكومة الذى يحكم منذ العام 2014. وعارض 109 نواب حجب الثقة فيما امتنع 51 عن التصويت.

وجاءت هذه الخطوة نتيجة تغيير حزب اليسار موقفه الأسبوع الماضى بعدما كان الداعم الوحيد للحكومة.. وللتمكن من إسقاط الحكومة انضمت أصوات الحزب الشيوعى السابق إلى أصوات اليمين واليمين المتطرف.

 وبعد 11 عملية تصويت على حجب الثقة لم تفض إلى نتيجة فى تاريخ السويد السياسى، أصبح ستيفان لوفين الذى تميز حتى الآن بقدرته على الصمود فى وجه الأزمات السياسية منذ توليه السلطة فى 2014، أول رئيس وزراء يسقط بهذه الطريقة.. واندلعت الخلافات الخميس عندما أعلن حزب اليسار نيته التصويت على حجب الثقة.

والسبب فى ذلك مشروع لايزال فى مراحله التمهيدية لإزالة ضوابط تنظم قطاع الإيجارات وهى من المواضيع الرئيسية للحزب التى يرى فيها أحد أعمدة النظام الاجتماعى السويدى. وينص الاقتراح على تحرير الإيجارات بالنسبة للمبانى الجديدة.