مختبر فضائي روسي يختتم عملية مسح سماء النجوم للمرة الثالثة في تاريخه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتم مختبر "سبيكتر - إر جي" الفضائي الروسي الذي يبعد عن الأرض 1.5 مليون كيلومتر الأسبوع الماضي عملية مسح سماء النجوم، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه، لافتا إلى أن المختبر الروسي انتقل إلى العملية الرابعة لسماء النجوم.

وأوضح نائب مدير معهد الدراسات الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الاثنين - "أن المختبر الفضائي الروسي يرسل كل يوم إلى الأرض 500 – 700 جيجابايت من المعلومات القيمة التي تتحول بعد معالجتها اللاحقة إلى بيانات علمية بحجم عشرات تيرا بايت.

وقال إن هذا الحجم يعد حجما هائلا من المعلومات التي باشر العلماء الروس والألمان بمعالجتها. وينتج عن كل عملية لمسح سماء النجوم وضع خارطة لسماء النجوم كلها التي سيبحث الفلكيون فيها عن أجرام فلكية فيزيائية جديدة ويسجلون تغيراتها.

يذكر أن مختبر "سبيكتر – إر جي" اللاسلكي الروسي تم تصميمه في شركة "لافوتشكين" الروسية، بصفتها فرعا من مؤسسة "روس كوسموس"، بمشاركة العلماء الألمان وبطلب من أكاديمية العلوم الروسية، ويقوم المختبر بالمسح الدقيق لسماء النجوم ضمن مجال الترددات الواسع.

وكان المختبر قد وصل نهاية أكتوبر عام 2019 بنجاح مداره في نقطة L2 بين الشمس والأرض تبعد عن الأرض 1.5 مليون كيلومتر. وتُرسل المعلومات التي يتلقاها المختبر إلى مراكز الاتصال الفضائية في مختلف مناطق روسيا ويقوم بمعالجتها الفلكيون الروس والألمان، بمن فيهم طلاب ا لدراسات العليا.