فيديو| سر شهرة محافظة المنيا بزاعة بالعنب

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قال إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، إن سبب شهرة المحافظة بزراعة العنب وجود ظهير صحراوي شرقي وغربي بالمحافظة، ومحطات للتعبئة والفرز وتكثيف الزبيب .

أضاف "رضوان" خلال مداخلة هاتفية عبر القناة "الأولى والفضائية المصرية" أن المساحة المزروعة فى المنيا 18,5 ألف فدان تقريبا،لافتًا ان الاصناف المحلية من العنب  تشمل الرومي ،الأحمر ،البناتي،مضيفًا ان الكميات المصدرة حوالي 15 ألف طن،ومتوسط الانتاجية المستوردة من ١١ الى ١٥ طن والاصناف المحلية من ٦ إلى ٨ أطنان للفدان.

أوضح أن موسم حصاد العنب يبدأ مع مطلع شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من كل عام، وحال تأخر كل الأشجار في عملية النضج يتم الانتظار حتى تكتمل ويتم قطافها تباعا، ويتميز محصول العنب بكثرة الطلب عليه من دول الخارج نظرا لمطابقته للمواصفات الزراعية والإنتاجية، حيث يحتل العنب البناتي المركز الأول في عملية التصدير للدول الأخرى نظرا لتفرد مصر بجودة زراعته.

أشار أنه مع مطلع شهر يناير من كل عام يبدأ الاستعداد من جانب المزارعين للعمل على تأهيل أشجار العنب وتحديد عدد معين من الأفرع من أجل التحكم في أعداد العناقيد، وحيث يبلغ متوسط عدد العناقيد بكل شجرة نحو 25 عنقود عنب، حتى يكتمل النضج وتبدأ مراسم الحصاد من كل عام.

اقرأ أيضًا.. 11 نصيحة من «الزراعة» لمزارعي العنب خلال شهر مايو