«الإيكو».. مشروع أول عملة موحدة في قارة أفريقيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على غرار "اليورو" العملة الأوروبية الموحدة، تنوي بلدان في قارة أفريقيا أن تحذو حذو نظيراتها في أوروبا، وأن تصك عملةً موحدةً يتم تداولها بين في مسعى نحو إيجاد عملة أفريقية موحدة.

"الإيكو" تلك العملة الأفريقية، التي تخطط دول تقع في غرب القارة السمراء لجعلها واقعًا مع حلول عام 2027، ليكون ذلك أبرز ما تمخضت عنه قمة مجموعة "إيكواس"، التي جرت مؤخرًا في غانا.

وتأمل هذه الدول أن تساعد العملة الموحدة في تعزيز التجارة والنمو الاقتصادي، وذلك بحسب وكالة الأنباء البريطانية "رويترز".

خطة توحيد العملة

وقال جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، في مؤتمرٍ صحفيٍ، بعد قمة لزعماء الدول الأعضاء في غانا، أول أمس السبت، إن رؤساء "إيكواس" وافقوا على خارطة الطريق الجديدة.

وأضاف رئيس مفوضية "إيكواس" إنه "بسبب صدمة الجائحة، قرر رؤساء الدول تعليق تنفيذ اتفاقية التقارب في 2020-2021".

وتابع قائلًا: "لدينا خارطة طريق جديدة واتفاقية تقارب جديدة تغطي الفترة بين 2022 و2026"، مشيرًا إلى أنه سيتم في عام 2027 إطلاق "الإيكو"، لتكون عملة أفريقية موحدة.

ما هي «إيكواس»؟

و"إيكواس" هي المجموعة الاقتصادية لدول غرب القارة السمراء، تأسست قبل نحو 46 عامًا، كما أنها تعمل أيضًا كقوة لحفظ السلام في المنطقة، حيث ترسل الدول الأعضاء أحيانًا قوات عسكرية مشتركة للتدخل في أوقات عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في إحدى هذه الدول.

وتضُم المجموعة 15 دولة عُضو هي كاب فيردي، جامبيا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، السنغال وسيراليون وبنين وبوركينا فاسو وغانا وكوت ديفوار والنيجر ونيجيريا وتوجو، وقد انضمت كُل هذه الدول إلى المجموعة في دورتها التأسيسية في مايو 1975، باستثناء كاب فيردي، التي انضمت لاحقًا بعدها بعام في سنة 1976.