احمي محصول الخوخ خلال يونيو بهذه التوصيات الفنية

الخوخ
الخوخ

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الخوخ مراعاتها، خلال شهر يونيه.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

1-التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار الصغيرة والكبيرة، وجمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

2- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، مع استكمال برنامج جمع الثمار في الأصناف المبكرة ومتوسطة النضج.

3- جمع الثمار المصابة بذبابة الفاكهة والتخلص منها خارج المزرعة بالحرق أو دفن هذه الثمار لأنها مصدر للعدوة من محصول لآخر، مع حماية الثمار من العصافير عن طريق عمل أجراس من السلك لتخويف العصافير حتي وعدم الافتاك بالمحصول.

4- عند تسميد الأشجار التي  تروى بالغمر، يراعى إضافة للأشجار عمر سنة إلى عامان  150سم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 100 جم سماد مركب للأشجار أقل من 4 سنوات و 300 جم للأشجار الكبيرة، ويتم إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميد في الشهر.

5- تسميد أشجار الخوخ التى تروى بالتنقيط، في الرية الأولى يضاف 2ك سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 ك سماد مركب 19 – 19 – 19، وفي الرية الثالثة يضاف 2 ك سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة فى الشهر، ويضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم.


6- التسميد الورقي، يتم الرش الورقى بمعدل مرة كل شهر ويكون فى حالة ظهور أعراض  نقص العناصر على الأشجار ويكرر ويتم كما يأتى 300 جم حديد مخلبى + 150 جم ذنك مخلبى + 150 جم منجنيز مخلبى +75جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس + 200 جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص).

7- برنامج الري  يتم حسب عمر الشجرة كالتالي:

السنة الأولى 25 لتر/ الشجرة 
السنة الثانية 35 لتر/ الشجرة 
السنة الثالثة 45 لتر/ الشجرة 
السنة الرابعة 50 لتر/ الشجرة 
السنة الخامسة وأكبر من ذلك 55:45 لتر/ الشجرة 

8- برنامج المكافحة:

1- مكافحة المن والتربس والجاسد ( نطاط الورق ) ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب لمبادة 1.5 سم / لترماء + مادة ناشرة -سليكرون 1 سم / الترماء + مادة ناشرة -موسبيلان 1 سم / التر ماء + مادة ناشرة
2-فحص ثقوب خروج البراعم لمكافحة حفار ساق الخوخ في البداية قبل انتشار الإصابة واستخدام الباسودين بمعدل 3سم / التر ماء
3-مقاومة ذبابة الفاكهة برش اكتلك بمعدل 1.5سم / التر ماء
4-مقاومة جعل الخوخ
5- مقاومة ظاهرة موت الأطراف بأي مبيد فطري مثل كوسيد بمعدل 3 جم لكل لتر ماء.

اقرأ أيضا| وزير الزراعة يستعرض مع تنسيقية شباب الأحزاب انجازات الزراعة خلال 7 سنوات