«بكرة تعرفوا قيمة أبوكم» آخر كلماته.. وترك لنا إرثاً نفتخر به دائمًا

نجل توفيق الدقن: تعلمت الاعتماد على الذات من والدي وأحلم به يومياً

المستشار ماضى خلال حواره مع «الأخبار»
المستشار ماضى خلال حواره مع «الأخبار»

الباز أفندى سمسار المراكب، وعبده الدنس أكبر بلطجى فى الحارة، وهو أيضًا «همبكة» ابن الحتة، والمعلم صابر، اختلفت الأسماء والشخصيات وملك الإفيهات واحد، الفنان الراحل توفيق الدقن، الذى ترك علامة بارزة فى تاريخ الفن المصرى والعربي، امتاز بخفة ظله، وجمله الشهيرة التى لا زالت تردد حتى يومنا هذا، رسم الضحكة على وجوه الملايين، وتفاعل مع شخصياته الجمهور، فمن لا يتذكر «العلبة دى فيها ايه؟!» أو «ألو يا أمم»، من منا لم يمر بموقف لم يكن رده مازحًا «أنا راجل لعين يا أخى..إنت مالك؟!»، فـ «صلاة النبى أحسن» ايضًا من أشهر عباراته الشهيرة.

فى عيد الأب تحدثت « شباب زون» مع المستشار ماضى توفيق الدقن، نجل الفنان الراحل، ورئيس جمعية أبناء فنانى مصر، عن ذكرياته مع والده وأبرز المبادئ والقيم التى نشأ عليها، وكذلك عن النهج الذى يسير عليه مع ابنته حاليًا ودوره فى تربيتها.

- كيف تصف الفنان الراحل توفيق الدقن كأب ؟
كان أبًا مصريًا أصيلًا، يهتم بالأسرة ويضعها فى المقام الأول وعلى رأس أولوياته وكان يهتم بالناحية الأخلاقية وتربيتنا على المبادئ والقيم، وهو حجر الزاوية الذى نستند عليه دائما طوال حياته وحتى بعد مماته، لازالت سيرته العطرة ترافقنا.

- ما هو أهم مبدأ حرص والدك على زرعه فيكم؟
الاعتماد على الذات، وبناء أنفسنا بأنفسنا كان المبدأ الأهم، وعدم الاعتماد على شهرته وصيته ومسيرته الفنية فى بناء شخصياتنا، وكان دائما ما يقول لى «ما تتكلش على اسمي»، وكان حريصًا على بناء شخصيتى بشكل مستقل، ولم يفرض أى رؤية مستقبلية وترك لى حرية الاختيار وانتهاج الطريق الذى اختار واتحمل كافة عواقبه.

- ما هى وصيته الأخيرة لك؟
أحلم بوالدى يوميًا ولا يفارق بالى لحظة، واتذكر جيدًا آخر الكلمات التى قالها لى قبل رحيله، فقد قال:»مسيبتلكمش شئ تخجلوا منه، وبكرة تعرفوا قيمة أبوكم».

- هل تسير على نهج والدك فى تربية أبنائك؟
هناك أسس ومبادئ وقيم بالطبع أسير عليها فى تربية ابنتى الوحيدة المهندسة مريم، ولكن هناك بعض الأمور التى يتم إضافتها بحكم التغير الكبير للظروف وأسلوب الحياة بفعل الزمن، وأرى أن هناك فارق كبير بين الأب «زمان» والأب حاليًا، فقد كانت تتميز الأسرة سابقًا بالترابط وتضع بناء الإنسان وشخصيته وتقويمه فوق كل شئ، لكن بعض الأسر حاليًا مع الأسف تعانى التفكك حتى وإن كان يجمعهم منزل واحد.

- إذا كان بمقدورك كتابة رسالة للفنان الراحل ووالدك توفيق الدقن، ماذا تكتب فيها؟
قيمة كبرى فى الفن، وستظل باقيًا إلى الأبد ورحمة الله عليك، إلى أن نلتقي.