كل سنة وأنت طيب يا «بابا»

مصطفى أمين أطلق الفكرة.. وعيد مقدس فى الدول الكاثوليكية

دينا درويش  اسلام دياب
دينا درويش اسلام دياب

البعض قد يتساءل عن مصدر فكرة يوم لعيد الأب، على غرار عيد الأم الذى يحتفل العالم به سنوياً يوم 21 مارس، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن صاحب هذه الفكرة فى مصر الكاتب الصحفى الراحل مصطفى أمين.
وطرح مصطفى أمين هذه الفكرة فى عموده الذى يحمل عنوان «فكرة!»، بجريدة الأخبار فى عام 1985، واقترح أن يكون يوم 10 يناير يوم الأب، للاحتفال بالآباء فى جميع المحافظات، وتم تغيير الموعد بعد ذلك إلى الأحد الثالث من شهر يونيو ليتفق مع موعد الاحتفال فى مختلف دول العالم. 
كما تحتفل العديد من الدول بعيد الأب عن طريق إقامة الشعائر الدينية، مثل البلاد الكاثوليكية بعيد الأب منذ القرون الوسطى فى 19 مارس والذى يوافق عيد القديس يوسف النجار، والذى أصبح تقليداً موروثاً بعد ذلك، خاصة فى أمريكا اللاتينية، بعد أن جاء به الغزو الإسبانى والبرتغالي.
والاحتفالات بيوم الأب فى العالم تأتى فى تواريخ مختلفة، أغلب دول العالم تحتفل به فى يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، بينما فى الدول العربية فى الحادى والعشرين من يونيو، أما استراليا ونيوزلندا وتايلاند فتحتفل به فى سبتمبر، وأمريكا أولى الدول التى احتفلت به.. وبالمقارنة مع يوم الأم، يجد البعض أن تاريخ المناسبة يظلم الأب، إذ يحل عيده عادة فى أوقات امتحانات الشهادة الثانوية أو الجامعية، وبالتالى يكون الطالب غارقا فى هموم الدراسة، بينما يأتى يوم الأم فى منتصف الفصل الدراسى الثاني.