روسيا والدنمارك معركة تكسير العظام في اليورو

منافسات شديدة بالجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الثانية
منافسات شديدة بالجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الثانية

تقام غدا مباراتان فى إطار منافسات الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الثانية من عمر دور المجموعات بمسابقة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2020 , حيث يلتقى فى المباراة الأولى منتخبا فنلندا وبلجيكا على ملعب جازبروم أرينا فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة, وفى نفس التوقيت يستضيف ستاد باركن ستاديون المباراة الثانية بين فريقى روسيا والدنمارك.


ويدخل المنتخب البلجيكى لقاء فنلندا بأعصاب هادئة بعدما حسمت كتيبة «الشياطين الحمر» وأحد المرشحين بقوة للمنافسة على لقب اليورو فى نسختها الإستثنائية التأهل لدور الـ16 من عمر البطولة القارية بعدما حقق انتصارين فى الجولتين الأولى والثانية على حساب روسيا بثلاثية نظيفة ثم الدنمارك بهدفين مقابل هدف واحد.. وأصبحت مهمة فنلندا, المتمثلة فى الوصول لمراحل خروج المغلوب فى بطولة أوروبا أكثر صعوبة بعد ما قرر مدرب بلجيكا , الإسبانى روبرتو مارتينيز إشراك إيدين هازارد وكيفن دى بروين وأكسل فيتسل فى المباراة بين المنتخبين.
والمجموعة لا تزال مفتوحة على جميع الاحتمالات بعد أن جمعت فنلندا وروسيا 3 نقاط لكل منهما, بينما لم تحصل الدنمارك على أى نقاط, إلا أنه لا يزال بوسعها المنافسة على مكان فى دور الـ 16 بالفوز على روسيا فى كوبنهاجن, رغم أنها أصبحت بدون لاعب الوسط كريستيان إريكسن, الذى تعرض لأزمة قلبية فى المباراة الأولى.


والفوز على بلجيكا سيمنح فنلندا مكانا فى الدور المقبل من البطولة, بينما التعادل سيمنحها فرصة كبيرة فى الحصول على المركز الثانى أو الثالث فى المجموعة.. وتتأهل للدور الثانى (دور 16) أيضا أفضل 4 فرق فى المركز الثالث.


على جانب آخر, يخوض المنتخب الدنماركى مباراته الأخيرة فى دور المجموعات أمام «الدب الروسي» بأريحية كبيرة بعد تجاوز صدمة الوعكة الصحية لنجم الفريق الإسكندنافى وفريق انتر ميلان الإيطالى إريكسن بعد خروجه من المستشفى عقب إجرائه عملية جراحية ناجحة لزراعة جهاز منظم لضربات القلب وعودته لأسرته سالماً.. ويسعى أحفاد الفايكنج للفوز على الروس والتمسك بآمال التأهل للدور ثمن النهائية باليورو.


. ورغم اللعب على أرضها حتى الآن فى سان بطرسبرج, فشلت روسيا فى تقديم الأداء الذى أوصلها لدور الثمانية, فى نهائيات كأس العالم 2018, وظهر دفاعها بصورة غير فعالة , بينما لم يكن أداء الهجوم فعالا بالدرجة المطلوبة أيضا.


ولم تصعد روسيا لمراحل خروج المغلوب فى البطولة الأوروبية, منذ نسخة 2008, والفوز غير المتوقع على فنلندا الأربعاء الماضي, كان انتصارها الوحيد منذ المباراة الافتتاحية للبطولة فى نسخة 2012..وتأمل الدنمارك التى تتذيل ترتيب المجموعة الثانية, بعد هزيمتين, فى الاستفادة مبكرا من أخطاء الدفاع الروسي, مع مشاركة مايكل دامسجارد بديلا لإريكسن, وتألق المهاجم مارتن برايثويت فى مواجهة بلجيكا.


ومن أجل الحصول على المركز الثانى فى المجموعة, والتأهل لدور الـ16, تنتظر الدنمارك أيضا فوز بلجيكا, التى صعدت بالفعل على فنلندا , وسيضمن فوز روسيا على الدنمارك للأولى الصعود للدور الثاني.. وفى ظل تراجع المواهب والمهارات فى المنتخب الروسى مقارنة بمنتخبات القمة فى أوروبا, فإن المدرب ستانيسلاس تشيرتشيسوف لا يمتلك الكثير من الخيارات فى الخط الأمامي, إلى جانب القائد أرتيم جيوبا.ولم يحرز جيويا أى أهداف فى النسخة الحالية من البطولة حتى الآن رغم أنه يتخلف بهدف واحد فقط عن الرقم القياسى التاريخى للمنتخب الروسى المسجل باسم ألكسندر كيرجاكوف (30 هدفا) ,وفى مواجهة الدنمارك, ربما يشكر المدرب تشيرتشيسوف لاعب الوسط البارز أليكسى ميرانتشوف نجم أتالانتا الإيطالى أساسيا من البداية بعد أن دخل بديلا فى الدقيقة 63 أمام بلجيكا, وأحرز هدف روسيا فى شباك فنلندا.