عاجل

500 ألف طن مواد غذائية شهريًا.. والغرف التجارية تؤكد استقرار الأسعار

ابراهيم العربى رئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية
ابراهيم العربى رئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية في حوالي 5 آلاف مجمع استهلاكي، ومنفذ ثابت ومتنقل بتخفيضات تتراوح بين 15% و35% لضبط الأسواق والتصدى لأى محاولات لرفع الأسعار وخاصة اللحوم والدواجن والأسماك والخضراوات والفواكه.. وخاصة مع بدء زيادة المرتبات والأجور والمعاشات من أول يوليو القادم.. وزيادة قيمة الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية إلى 89 مليار جنيه والتأكد من وصولها إلى مستحقيها والمستفيدين الذين يصل عددهم إلى حوالى 65 مليون مواطن.. وبالإضافة إلى زيادة الطلب على بعض السلع.

وشهدت الأسواق استقرارا خلال الأيام الماضية سواء من حيث الكميات المعروضة.. وأكدت تقارير المتابعة التى قامت بها غرفة العمليات الرئيسية لوزارة التموين والتى يرأسها د. علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.. استقرار الأسعار وعدم حدوث أي اختناقات أو ارتفاعات غير مبررة في الأسعار.. وانتظام صرف السلع وحصص المحافظات من السلع التموينية وحصص الدقيق للمخابز والمستودعات الخاص بانتاج الخبز المدعم للمواطنين.

وأكد وزير التموين، ضرورة الالتزام بصرف حصص الدقيق التى تصل يوميا إلى حوالى 25 الف طن.. لضمان انتاج حوالى 250 مليون رغيف يوميا من خلال 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.. وان يتم الالتزام بصرف السلع والحصص التموينية إلى المحافظات والتى يتم صرفها على بطاقات التموين.. والتى تصل إلى حوالى 500 الف طن من السلع شهريا منها 125 الف طن سكر و100 الف طن زيوت و75 الف طن ارز و50 الف طن مكرونة بالاضافة إلى البقوليات والمسلى ومنتجات الالبان والمنظفات.. ومراجعة المخازن اولا بأول والتى يصل عددها إلى 1500 مخزن تابعة لشركتى العامة والمصرية للجملة والشركة القابضة للصناعات الغذائية.. تقوم بصرف السلع لـ 30 الف بقال وفرع جمعيتى على مستوى الجمهورية.. للتأكد من توافر السلع فى الاسواق.

وقال ابراهيم العربى رئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة ان تقارير المتابعة للأسواق وغرف العمليات التابعة للغرف التجارية اكدت توافر السلع فى الاسواق بكميات كبيرة وعدم حدوث نقص فى اى سلعة بسبب جائحة "كورونا".

وأكد أن الاسعار مستقرة ولم تشهد اى ارتفاعات...واكد ان معدلات نقل السلع من مناطق الانتاج إلى اسواق الجملة والمحلات منتظمة.. وأوضح ان التقارير اكدت ان الطماطم تخرج من السوق بسعر جنيه وتصل إلى 160 قرشا فى الجملة لتباع فى اسواق التجزئة ما بين 2 جنيها و350 قرشا للكيلو والبطاطس تصل إلى سوق الجملة بسعر جنيه وتصل إلى 2 جنيه لتباع بأسواق التجزئة من 2 جنيه وحتى 350 قرشا للكيلو.. واسعار البصل تتراوح بين 4 جنيهات و7 جنيهات للكيلو للمستهلك.