ماراثون التلقيح يتسارع

حقن مليار جرعة مضادة لكورونا في الصين.. ومظاهرات حاشدة ضد الرئيس البرازيلي

مظاهرات حاشدة ضد بولسونارو فى شوارع ساوباولو
مظاهرات حاشدة ضد بولسونارو فى شوارع ساوباولو

أعلنت وزارة الصحة الصينية ان عدد جرعات اللقاحات المضادة لكورونا المعطاة فى الصين تجاوز عتبة المليار، دون ان تحدد نسبة السكان الذين تلقوا اللقاح بشكل كامل.

ويمثل عدد الجرعات المحقونة فى الصين أكثر من ثلث المجموع العالمى من الجرعات المعطاة. وكان عدد الجرعات المعطاة فى العالم قد تجاوز الجمعة الماضى عتبة 2،5 مليار، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

يأتى هذا فى حين خففت فرنسا من القيود المفروضة حيث رفعت حظر التجوّل المفروض منذ ثمانية أشهر نظراً لتراجع عدد الإصابات. وكانت الحكومة قد ألغت قبل ثلاثة ايام إلزام الأفراد بوضع الكمامات فى الخارج. وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أن «الوضع يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل». وحذّر من أن رفع حظر التجوّل لا يمنع إبقاء التدابير الصحية فى الأماكن العامة.

مع رفع هذه القيود، تحذو فرنسا حذو دول أوروبية عدة بينها بلجيكا، فيما تتجه دول أخرى بينها ألمانيا وإسبانيا إلى رفع تدريجى لإلزام مواطنيها بوضع الكمامات.

على النقيض من ذلك، أصبحت البرازيل ثانى دولة فى العالم يتجاوز عدد الوفيات جراء كوفيد فيها عتبة 500 ألف بعد الولايات المتحدة، اذ يؤكد ارتفاع عدد الوفيات اليومية وجود موجة وبائية ثالثة.

وتحدثت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة، ويعتبرها عدد كبير من خبراء الأمراض المعدية أنها أقلّ من الأعداد الحقيقية، 500 ألف و800 وفاة بينها 2301 مسجّلة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وبدأت حملة التلقيح فى البرازيل متأخرة، فى منتصف يناير، ولم يتلقَ سوى 29% من السكان الجرعة الأولى على الأقل، من بينهم 11،36% تطعّموا بشكل كامل.

وخرجت امس مظاهرات حاشدة تطالب الرئيس جائير بولسونارو بالاستقاله على وقع ادارته للأزمة فى البلاد.. وفى تونس، أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشى الحجر الصحى الشامل، وغلق الولايات التى تشهد انتشارا كبيرا للفيروس. وبحسب بيان رمسي، فقد قرر المشيشى ابتداء من امس الأحد إعلان الحجر الصحى الشامل و»غلق الولايات التى بها نسبة حدوث حالات عدوى تفوق 400 ساكن لكل 100 ألف ساكن». وأوضح البيان أن القرار جاء على إثر تطور الوضع الوبائى فى ولاية القيروان.

كما تقرر إحداث مراكز عزل جهوية للحالات المصابة ومستشفيات ميدانية للتكفل بالحالات المكتشفة بصفة مبكرة، إلى جانب تعزيز هياكل الخط الأول للتكفل المبكر بالحالات والحرص على إتاحة التزود بالأوكسجين.

وأعلنت الحكومة كذلك تنظيم حملات ميدانية مكثفة لتقصى المشتبه بإصاباتهم وعزل الحالات الإيجابية والمخالطين، إضافة إلى تعزيز قدرات المخابر وتكثيف التقطيع الجينى لتحديد السلالات المنتشرة والتفطن للسلالات المتحورة إن وجدت.

كما دعا رئيس الحكومة التونسية إلى التكثيف من حملات التلقيح الميدانية الموسعة.. وتشهد ولاية القيروان منذ ما لا يقل عن أسبوعين تفاقما كبيرا لجائحة كورونا، حيث أكد المدير الجهوى للصحة بالقيروان محمد رويس أن نسبة الفحوص الإيجابية بين إجمالى الفحوص بلغت 50 بالمئة.

وفى الكويت، تجمع عدد من المواطنين فى ساحة الإرادة بالعاصمة الكويتية رفضا لقرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن منع غير المطعمين من السفر أو دخول المجمعات التجارية والمطاعم والأندية. واعتبر المشاركون فى الوقفة أن الإجبار على التطعيم هو اعتداء على الحريات.