بلغت 2.4 تريليون جنيه..

ماذا يعني الائتمان المحلي؟.. البنك المركزي يوضح

البنك المركزي- أرشيفية
البنك المركزي- أرشيفية

تقدم بوابة أخبار اليوم، لقرائها خدمة تعريف المصطلحات الاقتصادية والمصرفية، وتوضح اليوم ماذا يعني الائتمان المحلي؟، وفقًا لتعريف البنك المركزي المصري.

 

ويمثل الائتمان المحلي، مطلوبات الجهاز المصرفي من القطاعات المحلية، وتتكون هذه المطلوبات من الاستثمار في الأوراق المالية والتسهيلات الائتمانية بالعملة المحلية والعملات الأجنبية الممنوحة لهذه القطاعات من الجهاز المصرفي.

 

وبالنسبة للحكومة يستبعد من مطلوبات الجهاز المصرفي منها الودائع الحكومية لديه نظرا لطبيعة هذه الودائع والتي تختلف عن نظيرتها بالنسبة لودائع باقي القطاعات.

 

أقرأ أيضًا| أعلى فائدة شهرية على الشهادات الادخارية في البنوك

 

وكشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بنحو 448.2  مليار جنيه بمعدل 20.4% خلال الفترة من يوليو إلي مارس 2021/2020  لتبلغ 2.648 تريليون جنيه في نهاية  مارس 2021.

 

وأوضحت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، أن الارتفاع خلال هذه الفترة يرجع إلي زيادة أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك للحكومة بمقدار 258.9 مليار جنيه، بمعدل 38.4% وزيادة أرصدة التسھیلات الائتمانیة الممنوحة من البنوك لغیر الحكومة بنحو  189.3 مليار جنيه بمعدل 12.4%، وقد جاءت الزیادة في الأرصدة الممنوحة لغیر الحكومة محصلة لزیادة تلك الأرصدة بالعملة المحلیة بمقدار 252.3 ملیار جنیه، والأرصدة بالعملات الأجنبیة بمقدار 6.6 ملیار جنیه.

 

وأشار التوزيع النسبي لأرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة في نهاية مارس الماضي، إلي حصول قطاع الأعمال الخاص على 59% من إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية.

 

وأوضح تقرير البنك المركزي، تصدر قطاع الصناعة قائمة أرصدة التسهيلات الائتمانية باستحواذه على 30.1% تلاه قطاع الخدمات بنحو 25.1% ثم قطاع التجارة بنحو 10.8 % والزراعة بنحو 2 % أما باقي القطاعات غير الموزعة (شاملة القطاع العائلي) فقد استحوذت على 32%.