بعد تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة..

أعلى فائدة شهرية على الشهادات الادخارية في البنوك

ارشيفية
ارشيفية

 

يبحث عادة بعض المواطنون الراغبين في استثمار أموالهم، وتحقيق عوائد على مدخراتهم عن أفضل البنوك التي تقدم أعلى فائدة على الشهادات الإدخارية والاستثمارية بعد تحديد البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة في اجتماعه الدوري.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، للمرة الخامسة على التوالي، في اجتماعها يوم الخميس الماضي 17 يونيو 2021، وأبقت على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪، و9.25٪، و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

أقرأ أيضًا| ما هي مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي؟

ويحدد كل بنك أسعار الفائدة المناسبة لأوعيته الإدخارية حسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي يستهدف جذبها، بالإضافة إلي مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومى، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

ومن بين أفضل الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك أمام العملاء هى شهادات الإدخار وشهادات الاستثمار، خاصة ذات العائد الثابت، نظرا لأنها تدر عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة.

وتختلف أسعار الفائدة من بنك إلي آخر، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي المصري بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

ومؤخرا، اتاحت بعض البنوك شراء الشهادة من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاص بها، أو الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكنج، أو من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك.

يأتي ذلك ضمن الإجراءات الوقائية التى تتخذها البنوك حرصًا على سلامة العملاء وحفاظًا على صحة العاملين فيها، وتماشيًا مع توجه الدولة نحو تقليل التزاحم بمختلف الأماكن منعًا لانتشار العدوى والفيروسات.

ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر، على شراء الشهادة، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالى لشراء الشهادة.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أعلى الشهادات الثلاثية الثابتة وتبلغ مدتها 3 سنوات عائدا من حيث أسعار الفائدة شهريا التي تقدمها البنوك المصرية.

1- شهادة أمان المصريين، تبلغ نسبة الفائدة فيها 13%، وهى الأعلى فائدة بين الأوعية الإدخارية التي تطرحها البنوك، فئة الشهادة 500 جنيه ومضاعفاتها بحد أقصى 2500 جنيه ويتم تجديدها لمدتين فقط، ويصرف العائد الخاص بها في نهاية المدة، وتباع في 4 بنوك هي: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي المصري، بجانب شركة مصر لتأمينات الحياة.

2- الشهادة البلاتينية بالبنكً الأهلي المصري، سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

3- شهادة القمة في بنك مصر، ويبلغ سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

4- شهادة البريمو من بنك القاهرة، نسبة الفائدة 10.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، و 10.5% ويصرف العائد كل 3 شهور ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

5- شهادة الحصاد من البنك الزراعي المصري، سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

6- شهادة التعمير من بنك التعمير والإسكان، نسبة الفائدة 10.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ونحو 10.75% في حالة صرف العائد كل

3 شهور، 11.25% في حالة صرف العائد كل 6 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

7- شهادة الادخار في البنك التجاري الدولي-مصر CIB، نسبة الفائدة 9.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، و9.75% يصرف العائد كل 3 شهور، و9% يصرف العائد كل 6 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

8- شهادة اميرالد من البنك العربي الافريقي الدولي، نسبة الفائدة 10.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، بينما يصل سعر الفائدة 10.75% على أن يصرف العائد كل 3 شهور، و10.87% يصرف العائد على كل 6 شهور، و11% ويصرف العائد كل عام.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي