أخر الأخبار

متحف الاسكندرية يستعرض تاريخ المشغولات العاجية في مصر

متحف الاسكندرية يستعرض تاريخ المشغولات العاجية
متحف الاسكندرية يستعرض تاريخ المشغولات العاجية

استعرض  متحف الإسكندرية القومى تاريخ المشغولات العاجية في مصر و ما لها من أهمية كبيرة في الحضارة المصرية القديمة. 

 
وفي هذا الصدد أكدت هبة ربيع امين متحف الإسكندرية ان ️لم يترك الفن شيئًا من الطبيعة إلا وظهرت آثاره عليه، كان للمشغولات العاجية فى مصر جذورًا تاريخية ترجع إلى العصر المصري القديم؛ فعلى الرغم من عدم توافر المصادر الأساسية للعاج فى مصر والذى كان مستمدًا من سن الفيل أو ناب جاموس البحر إلا أنه قد عُثر على بعض المشغولات العاجية يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات التي يعود مصدرها إلى العلاقات الودية القديمة بين مصر وجنوب النوبة، وكذلك بلاد بونت وكلها أراضى إفريقية تقع فى جنوب مصر. 

وأوضحت هبة ربيع  قد ظلت تلك الصناعة منتشرة فى مصر عبر العصور القديمة إلا أن الانتشار الحقيقي والازدهار الفنى لها اتخذ طريقاً جديداً فى مدرسة الإسكندرية الفنية، وذلك فى العصر الهللينستى والرومانى، ومع إنتشار المسيحية فى مصر ازدهرت المشغولات العاجية بصورة كبيرة حيث أنتجت الإسكندرية وكافة المدارس المصرية العاج القبطى، وكان هناك تنافس شديد فى هذا الفن بين المدارس الفنية المختلفة بين الشرق والغرب إلا أن هذا التنافس قد وصل إلى قمته بين بين مدرسة الإسكندرية ومدرسة أنطاكيا. 

️هذا وقد كان للعاج في العصر البيزنطي استخدامات متعددة كان أقدمها الاستخدام الجنائزي؛ فقد عُثر على بعض اللوحات العاجية الصغيرة والتى تصور مجموعة من الحوريات(الهائمات) الراقصات فى أوضاع كلاسيكية مختلفة تبعث جانباً رومانياً ملائكياً ترجع إلى القرن الرابع الميلادى مما يعطى انطباعاً عن اهتمام الفن بالمفاهيم الرومانية. 

️من ناحية أخرى دخل العاج بشكل رئيسى فى العمائر الدينية مثل ديكورات الكنائس وبصفة خاصة ضمن الأبواب والأحجبة الخاصة بالهياكل. وبصفة عامة كان للعاج في العصر البيزنطي استخدامات تتعلق بالحياة اليومية؛ فقد استخدمت المشغولات العاجية فى عمل الأوانى ولعب الأطفال بالإضافة إلى استخدامه لصناعة الأمشاط وصناعة النسيج، كذلك فى صناعة الحلى وأدوات الزينة خاصة المكاحل. 

️تميز العاج فى العصر البيزنطي بموضوعات حيوية وأساليب فنية متميزة، وقد قسم مؤرخوا الفن العاجي في العصر الروماني المتأخر والبيزنطى المبكر المراحل التاريخية للمشغولات العاجية الى فترتين: 

الفترة الأولى: انطبعت عليها حالات التأثر الكلاسيكيات الفنية من ناحية الموضوع والأسلوب الفني وهى الفترة التى بدأت من نهاية القرن الثالث الميلادي وحتى نهاية القرن الخامس الميلادى. 

الفترة الثانية: والتي تميزت بالموضوعات القبطية الخالصة ووضوح الأساليب الشعبية في النحت على العاج وهي فترة القرن السادس وما بعده.

ف️فى هذه الفترة استخدم العاج فى تصوير موضوعات متميزة فى الحياة الدينية المسيحية بل أنه ساهم بصورة غير مباشرة فى توطيد المذهب المصرى من خلال تصوير بعض الموضوعات الدينية التي تهدف الى ذلك. وعلى ذلك جاء تفوق المصرى فى استخدام العاج نتيجة لخبرات طويلة وبراعة فى التعامل وذكاء فى اختيار الموضوعات وتصويرها. 

اقرأ أيضا| متحف الإسكندرية يستقبل الأطفال ضمن مبادرة إعرف بلدك| صور 

 
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي