«الصحة العالمية»: وضع أفريقيا مقلق وخطير

لليوم الثانى على التوالى.. موسكو تسجّل عدداً قياسياً بإصابات كورونا

سيارة إسعاف لنقل مصابى كورونا فى روسيا
سيارة إسعاف لنقل مصابى كورونا فى روسيا

 

تشهد روسيا موجة قياسية جديدة من وباء كوفيد−19 ناجمة عن تفشى نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا، و"السلالة الهندى أكثر شراسة ويتفشى بسرعة أكبر".. وأعلنت العاصمة الروسية موسكو أمس 9120 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الأخيرة، فى عدد قياسى جديد للإصابات لليوم الثانى على التوالى، بحسب بيانات حكومية.

من جانبه، حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس من أن المخاطر التى يجلبها فيروس كورونا للبشر لم تكتشف بالكامل حتى الآن، داعياً المواطنين مجدداً إلى التطعيم على أوسع نطاق ممكن ضد العدوى.

وأصبحت روسيا الخميس مع 128،445 وفاة أحصتها الحكومة، الدولة الأوروبية الأكثر تضررا بالوباء.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، ناشد الرئيس جو بايدن ونائبته كاملا هاريس الأمريكيين الحصول على اللقاحات ضد كورونا وذلك مع تزايد احتمالات الإخفاق بتحقيق هدف بايدن بتحصين 70% من البالغين قبل يوليو.

وأشاد الرئيس الأمريكى بجهود التطعيم فى الولايات المتحدة، معلنا أنه تم إعطاء 300 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا "كوفيد−19" فى أول 150 يوماً من حكمه.

من جانب آخر، اعتبر مدير برنامج الطوارئ فى منظمة الصحة العالمية مايكل راين، أن مسار الإصابات بكوفيد−19 فى أفريقيا "مقلق جداً جداً"، مع انتشار نسخ متحوّرة معدية أكثر ومعدّل تلقيح منخفض بشكل خطير.

وبحسب المعطيات التى جمعتها منظمة الصحة العالمية، سُجّلت فى أفريقيا 116.500 إصابة جديدة فى الأسبوع المنتهى بـ13 يونيو، أى أكثر بـ25500 إصابة من العدد المسجّل الأسبوع السابق.

فى الوقت نفسه، أعلنت السلطة الفلسطينية إلغاء اتفاق مع إسرائيل لتسلم مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، لأن "صلاحيتها تشارف على الانتهاء". وكانت الدولة العبرية قد أعربت فى وقت سابق عن وجود اتفاق تنقل بموجبه إلى السلطة الفلسطينية مليون جرعة من لقاح فايزر تنتهى صلاحيتها قريبا، مقابل منحها "نفس الكمية من الجرعات" عندما يتسلمها الفلسطينيون من المختبر الأمريكى.

من ناحية أخرى، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى توخى الحذر خلال مباريات أوروبا لكرة القدم فى مواجهة متحور دلتا الشديد العدوى، وحذرت من تفشى الوباء مجدداً فى القارة الأوروبية.

وقالت ميركل فى مؤتمر صحفى قبل عشاء عمل فى برلين مع رئيس الدولة الفرنسية "لا يمكننا التظاهر بأن وباء كورونا انتهى".