مراجعة وتطوير خطة الإصلاح الاقتصادي في السودان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد قطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء السوداني اليوم السبت، ورشة عمل حول مراجعة وتطوير خطة الإصلاح الاقتصادي، برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم.

اقرأ أيضا: لجنة مؤتمر نظام الحكم في السودان تُناقش بدء مرحلته الثانية

وقال ابراهيم - في تصريح صحفي - إن عقد الورشة يأتي تأكيدا للإطار الاستراتيجي للإصلاح الاقتصادي في السودان، لافتا إلى أن الورشة هدفت إلى تحديد السياسات العامة للتنمية الاقتصادية في القطاعات الرئيسية والداعمة، ووضع مسودة خطة التنمية الاقتصادية للمرحلة القادمة.


وأضاف أن الورشة ناقشت الوضع الاقتصادي الراهن ومؤشرات الأداء الرئيسية وذلك قياسا على أولويات حكومة الفترة الانتقالية، موضحا أنها استعرضت الرؤية والتوجهات للإصلاح الاقتصادي في شكل الإطار الاستراتيجي في السودان والقطاعات الاقتصادية التي يمكنها المساهمة في الإصلاح.


وأكد وزير المالية السوداني، أن الورشة طرحت ورقة حول توجيه الاقتصاد السوداني خلال الفترة الانتقالية من حيث التحديات والفرص، موضحا أن توصيات الورشة ستتحول إلى خطط وبرامج ملموسة تصب في الإصلاح الاقتصادي.


وتداول المشاركون في الورشة، من خلال مجموعات عمل، كيفية رفع الضائقة المعيشية والتحديات والفرص والسياسات للإصلاح الاقتصادي بجانب بحث الإطار النظري لكيفية تحديد أولويات البرامج ذات الأثر والقيمة والمشروعات ذات الأولوية في مجال التنمية الاقتصادية المضمنة بخطة العام 2021.


وبلورت الورشة جملة من التوصيات أبرزها التعريف بالمقصود برفع الضائقة المعيشية عن المواطن بالدقة المطلوبة لأهمية ذلك في تسهيل المهمة مع تحديد النتائج المستهدفة والمشروعات التي تحقق ذلك فضلا عن توسيع شبكات الضمان الاجتماعي عبر برنامجي "سلعتي" و "ثمرات" وزيادة التمويل الأصغر للشباب مع زيادة الإنتاجية في الزراعة من خلال التوسع في استخدام التقانة فضلا عن ضرورة تنفيذ برامج تهدف إلى تحقيق زيادة الإنتاج الرأسي والأفقي في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي بهدف تحقيق صادرات زراعية وإنتاج حيواني علاوة على إنشاء صوامع لحفظ المحاصيل وتقليل الفاقد وتوفير وسائل نقل المنتجات المختلفة.