تحديث من «فيسبوك» لـ«معايير المجتمع» بسبب المحتوى الساخر

فيسبوك
فيسبوك

قالت شركة فيسبوك إنها ستقوم بتحديث معايير المجتمع الخاصة بالتطبيق، لتكون أكثر وضوحًا بشأن كيفية تعاملها مع المحتوى الساخر، حسبما قالت الشركة في منشور على مدونة.

وفقًا للمنشور، قالت فيسبوك: «سنضيف معلومات إلى معايير المجتمع توضح ما هو السخرية التي نعتبرها جزءًا من تقييمنا للقرارات الخاصة بالسياق»، وأضافت: «سيسمح هذا التغيير للفرق بالنظر في السخرية عند تقييم انتهاكات الكلام الذي يحض على الكراهية».

يأتي التحديث بعد أن قرر مجلس الرقابة، والذي أشار إلى أن فيسبوك Facebook كان مخطئًا في إزالة تعليق المستخدم بالإشارة إلى الحكومة التركية، بناءً على الزرين الميم "meme" ، بحسب وصف مجلس الرقابة.

وعرض هذا الميم نفس الرسوم المتحركة المقسمة من الميم الأصلي، ولكن مع استبدال وجه الشخصية الكرتونية بالعلم التركي، و الشخصية الكرتونية تضع يدها اليمنى على رأسها ويبدو أنها تتعرق، وفوق الشخصية الكرتونية، في النصف الآخر من الشاشة المنقسمة، يوجد زران أحمران مع تسميات متطابقة، باللغة الإنجليزية: «الإبادة الجماعية للأرمن كذبة» ، و «الأرمن كانوا إرهابيين يستحقونها»، وقد سبق الميم وتبعه رمز تعبيري لـ «وجه مفكر».

وأزال فيسبوك Facebook المنشور الساخر، مستشهداً بمعيار المجتمع القاسي وغير الحساس، والذي يقول إنه سيزيل المنشورات التي تستهدف "ضحايا الأذى الجسدي أو العاطفي الخطير"، والتي تتضمن استخدام الميمات والصور المتحركة.

وأعاد Facebook في وقت لاحق تصنيف عملية الإزالة بحيث تندرج تحت معيار مجتمع Hate Speech Community.

وأشار مجلس الرقابة في توصيته، إلى أنه بينما قال Facebook إنه سيخصص استثناءات للسخرية، فإنه لا يحدد كيف أو ما الذي يمكن اعتباره هجاءً في إرشاداته.

وقال فيسبوك في رسالته، إنه بالإضافة إلى توضيح إرشاداته حول الهجاء بشكل أوضح ، فإنه "سيبدأ مراجعة لمحتوى متطابق مع سياق موازٍ"، وقد يتخذ المزيد من الإجراءات.

وقال فيسبوك إنه سينهي ما يسمى بسياسة "الجدارة بالنشر"، والتي سمحت للسياسيين بالالتفاف على العديد من قواعد محتواها، فيما أوضح نيك كليج من فيسبوك في منشور بالمدونة، أن الشركة لن تتعامل مع المحتوى الذي ينشره السياسيون بشكل مختلف عن المحتوى الذي ينشره أي شخص آخر".