التموين: عرض قانون البورصة السلعية على النواب قريبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم عرض مشروع القانون الخاص بالبورصة السلعية على اللجنة التشريعية لوزارة العدل، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب، ليكون هناك إطار تشريعي ينظم البنية المعلوماتية، والشروط والمواصفات الفنية قبل بدء تسجيل التجار على منصة التداول للبورصة السلعية، لافتا إلى افتتاح مقر البورصة السلعية بالتجمع الخامس قريبا .

اقرأ أيضا البورصة السلعية بدأت عملها بالتزامن مع موسم توريد القمح  لحماية صغار المزارعين

وأضاف وزير التموين خلال تصريحات صحفية اليوم أنه سيتم البدء بتداول السلع القابلة للتخزين، كالسكر والأرز والفول والقمح، وإرجاء الخضراوات والفاكهة لحين تحديد الموصفات الفنية للتخزين .

وأوضح وزير التموين، أنه يتم العمل على البنية المعلوماتية، ووضع القواعد والشروط الخاصة بالمخازن المسجلة،وكذلك المتعاملين بالبورصة، بالإضافة إلى عمل القوانين المنظمة لعمل البورصة السلعية بشكل كامل.

جدير بالذكر أن وزير التموين أعلن رسميا عن تأسيس البورصة السلعية المصرية سبتمبر الماضي ، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية ،مؤكدا أن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه و إتاحته على كافة المتعاملين علي منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم فى زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين .

وقال إن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج ،خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء، وأن ذلك يأتي وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الأسواق وتوفير السلع ومنها السلع الغذائية وغيرها من سلع أخري.