تتبع مصدر الشحنة وسبب المخالفة.. «الحجر الزراعي» يكشف أهمية تكويد المزارع

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن تكويد المزارع والكيانات التصديرية يفيد الدولة المصدرة حال تصدير أي شحنة مخالفة لأي دولة في التعرف على مصدر الشحنة، والتعرف على سبب المخالفة، واتخاذ إجراءات تصحيحية على المزرعة.


وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عبر مكالمته الهاتفية عبر إحدى القنوات، أن تكويد المزارع يساعد على إخطار الدول المصدر لها بأنه تم إيقاف الشركة المصدرة أو المزرعة سبب المخالفة، بما يساهم في تلافي الدولة لأي عمليات حظر على الصادرات الزراعية المصرية.


وأشار "العطار"، إلى أن المنظومة العالمية بالكامل تتجه الآن نحو فكرة تتبع الصادرات، ومعظم الدول تشترط معرفة مصدر الشحنة من أول المزرعة وحتى وصول الشحنة لهم.


وأكد أن بعض الدول تشترط عدم استخدام مبيدات معينة أو مواصفات خاصة بالمنتج، لذلك يسعى التكويد للمصدرين على المساهمة في تعريف المزارعين باشتراطات الدولة المستوردة لتنفيذها بداية من المزرعة.


وأوضح رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن التكويد هو مصطلح مناظر للتتبع للحاصلات الزراعية، مؤكدا أن بعض الدول تشترط عدم استخدام مبيدات معينة أو مواصفات خاصة بالمنتج.

اقرأ أيضا |  محافظ المنيا يبحث خطة تسويق الحاصلات الزراعية