أمريكا تختبر أسلحة فوق صوتية بقاذفات B-52 | فيديو

القاذفة B-52
القاذفة B-52

تجري الولايات المتحدة اختبارًا جديدًا للأسلحة فوق الصوتية، والتي وصفتها بأنها لا يمكن إيقافها والمحمولة على القاذفات B-52، وهي واحدة من أكثر القاذفات شهرة في أمريكا، والتي ظهرت إبان الحرب الباردة. 

وتعود جذور القاذفة الإستراتيجية من طراز B-52 إلى عمليات البحث عن قاذفة استراتيجية ثقيلة بعد الحرب، وقد قدمت شركة بوينج للصناعات الجوية، إلى جانب العديد من الشركات المنافسة، عروض طائرة ضخمة ذات جناح مستقيم من طراز 462، وقد فازت بالمناقصة، وذلك في عام 1946. 

وتوقفت العملية وسط سلسلة مطولة من المفاوضات بين بوينج والقوات الجوية، حيث أعربت الأخيرة عن مخاوفها بشأن وزن المفجر المقترح، السرعة والتصميم الضخم. في السنوات التي تلت ذلك ، ابتكرت شركة Boeing نماذج مفاهيم إضافية كانت أخف وأسرع - تم التخلي عن التصميم الأولي في النهاية لصالح الأجنحة المنكسرة. 

وبعد ست سنوات فقط، في عام 1952، بدأت النماذج الأولية في دخول مرحلة ما قبل الإنتاج، بحلول ذلك الوقت ، كانت القاذفة الاستراتيجية طائرة مختلفة تمامًا عن مفهوم التصميم المبكر الذي قدمته شركة Boeing في عام 1946، وقد جاءت مدعومة من Pratt & Whitney J57-P-1W turbojets التي تم استبدالها لاحقًا بمحركات توربينية أكثر قوة بشكل ملحوظ P&W TF33-P-3 ، تدعم B-52 حمولة تصل إلى 31500 كجم وتتميز بنطاق تشغيلي يزيد قليلاً عن أربعة عشر ألفًا كيلومترات بدون التزود بالوقود الجوي. 

إن القاذفة B-52 ليست قادرة على المناورة وليست سريعة بشكل فسرعتها القصوى تزيد قليلاً عن ألف كيلومتر في الساعة، وقد كان هدفها الأساسي فقط هو ردع المهام ضد الاتحاد السوفيتي طوال الحرب الباردة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي