التموين .. الإعلان عن الشركات الفائزة بطرح المستودعات العملاقة نهاية يونيو

الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة، أنه سيتم الإعلان عن الشركات الفائزة بمزايدة 4 مستودعات عملاقة بمحافظات( الشرقية-السويس-الفيوم-الأقصر) نهاية يونيو الجاري.

وأضاف عشماوي في تصريحات اليوم أن حجم استثمارات المستودعات الاستراتيجية العملاقة يصل 12مليار جنيه، وأن المشروع في إطار تطوير منظومة التجارة الداخلية، وزيادة المخزون من السلع الاستراتيجية إلى 8 شهور تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

جدير بالذكر أنه تم عقد لجنة لإعداد ومراجعة اشتراطات ومواصفات المخازن الاستراتيجية المقرر تنفيذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية في 7 محافظات "الجيزة ، بنى سويف ، وقنا ،والقليوبية ، والغربية ، والاسماعيلية والبحيرة " بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية الى 8 أو 9 أشهر .

وانتهت اللجنة من تحديد المواصفات الفنية النهائية لانشاء وتشغيل المخازن الاستراتيجية التى تستهدف تخزين السلع الأساسية "22 سلعة "على شكل منتج نهائى قابل للتوزيع، حيث سيتم انشاء 7 مخازن استراتيجية فى 7 محافظات على مساحة تتراوح من 60 الى 100 فدان وباستثمارات تصل الى 3 مليار جنيه لكل مخزن ، مع مراعاة اشتراطات السلامة المهنية وأساليب التداول المناسبة داخل المخازن وكذلك المواصفات الفنية التى تتعلق بمواصفة الصنف المراد تخزينه .

وأوضح عشماوي أن المخازن العملاقة المقرر إنشاؤها ستعمل وفقا لأحدث التكنولوجيات من خلال غرف تحكم لمعرفة أرصدة السلع الأساسية طوال الوقت ،وكذلك الكميات التى سيتم تخزينها من هذه المنتجات ،حيث قد تتجاوز 21 سلعة أساسية من التى يتم توفيرها شهريا ضمن المقررات التموينية وتوزيعها على أكثر من 70٪؜ من المواطنين المستفيدين من منظومة الدعم وغيرها من السلع الاخرى التى ستطرح في الاسواق.

أقرأ أيضا: «تنمية التجارة الداخلية»: إنشاء شركة متخصصة لإدارة أسواق الجملة