حكايات| تحيا مصر بـ«الياباني».. إبراهيم «يا جبل السومو» ما يهزك ريح| صور

بطولات لعبة السومو
بطولات لعبة السومو

بـ14 بطولة عالمية، يفتح إبراهيم عبداللطيف محمد الشهير بـ«إبراهيم سومو» لمصر بطولات لعبة السومو من أوسع أبوابها، رافضًا كل محاولات التجنيس.

«إبراهيم» هو ابن حي المنتزة بمدينة الزقازيق وبطل العالم في لعبة السومو، ومن قدراته وقناعات منتخبات العالم به بإقناع بعثة منتخب اليابان بالتحدث بالعربية قائلين: «تحيا مصر».

تحدث إبراهيم عن مشواره مع لعبة السومو فيقول: «بدأت ممارسة الرياضة منذ كان عمري 10 سنوات وما كان يشغل بالي هو أن أتميز وأتفوق في المجال الرياضي وبدأت بممارسة لعبة الكاراتيه وبعد مرور عامين مارست رياضة رفع الأثقال واشتركت في أول بطولة محلية عندما كان عمري 13 عامًا وحصلت على المركز الأول على مستوى الشرقية والجمهورية».

ويمضي الشاب المصري في حديثه: «مارست لعبة الجودو حتى التحقت بالصف الأول الثانوي.. وبدأت أهتم برياضة السومو بعد مشاهدة مقطع فيديو لعدد من اللاعبين خلال إحدى المباريات في بطولة عالمية ثم انضممت إلى اتحاد السومو والجودو والأيكادوا».

يبلغ إبراهيم الآن من العمر 24 عامًا، وهنا يصمت قليلا ثم يواصل حديثه: «شاركت في 14 بطولة عالمية ففي عام 2014 شاركت في البطولة التي أقيمت في تايوان وحصلت على المركز الثالث عالم فردي و3 عالم فرق، وفي عام 2015 شاركت في بطولة العالم في المجر وفزت خلالها بعدة مراكز: أول بطولة عام و3 عالم رجال وزن ثقيل - و3 عالم وزن مفتوح».

اقرأ أيضا : حكايات| الأولى بالشرق الأوسط.. رحلات مصرية «افتراضية» إلى الفضاء الخارجي |صور

ويحكي ابن الزقازيق: «خلال هذه البطولة كان من المفترض أن أخوض النزال حسب عمري ووزني إلا أنني خضت مباراة ضد لاعب إسرائيلي كان يكبرني بنحو 17 عامًا وذلك بعد أن هزم اللاعب المصري الذي خاض أمامه المباراة».

ويوضح: «بعد أن تلقى اللاعب المصري ضربة من اللاعب خسر المباراة واندفعت نحوه لأطمئن عليه فردد الإسرائيلي عبارة مزجها بإشارة إلى العنق قاصدًا قول إنه سيذبح المصريين، وكان ذلك دافعًا إلى أن أتحداه وهو ما وافق عليه اللاعب أيضًا معتقدا أنه سيمكنه الفوز».

ويروي: «كان عمري آنذاك 18 عامًا ووزني 160 كيلو وطولي 180 سم أما الإسرائيلي كان عمره 35 عاما ووزنه 210 كيلو وطوله قرابة المترين.. خضت المباراة أمامه بعد مرور نحو ساعتين في نفس اليوم وتمكنت من الفوز عليه».

ويضيف: «كانت لحظة فارقة في مشواري الرياضي فالفوز لم يكن عاديا وإنما كان استرداد للكرامة والتأكيد على أن المصريين لا يقبلون بالهزيمة والنصر سيكون حليفهم عاجلا أو أجلا».

ويكمل إبراهيم في سرد البطولات التي شارك فيها قائلا: «في عام 2016 شاركت في بطولة العالم للسومو بمنغوليا وحصلت على مركز خامس عالم رجال وفي 2017 شاركت في بطولة العالم في بولندا وحصلت على التصنيف الثاني ولٌقبت باسم أكبر جبل في اليابان حيث أطلق على اسم ima fogy».

وفي عام 2018 اشتركت في بطولة العالم في تايوان وحصلت على «خامس عالم»، ثم شاركت في بطولة أفريقيا بالمغرب وفزت بالمركز الأول «وزن ثقيل» «وأول وزن مفتوح» و«ثاني أفريقيا - فرق»، وفي عام 2019 حصلت على مركز ثالث عالم منتخبات.

رفض إبراهيم عرضين للتجنيس والحصول على عدة ملايين مقابل اللعب باسم الدولتين، ويوضح: «في عام 2018 احترفت لمدة 3 أشهر في اليابان ثم تلقيت عرضًا بالحصول على الجنسية اليابانية وعدم العودة إلى مصر لمدة 15 عامًا كاملة مع السماح لوالدي ولوالدتي بزيارتي لمدة أسبوع بعد أول مرور أول 3 سنوات على وجودي باليابان».

ويشير إلى أنه قابل العرض بالرفض نظرًا لعدم رغبته في التنازل عن الجنسية المصرية أو الابتعاد عن أسرته، مضيفًا: «تلقيت أيضا عرضًا قطريًا من أحد الأشخاص الذي ينتمي لدولة خليجية بالحصول على الجنسية القطرية والاشتراك في البطولات باسم قطر إلا إنني رفضت أيضًا».

وعن أطرف موقف للعب في البطولات، يقول اللاعب المصري: إنه جعل أفراد بعثة منتخب اليابان بالتحث بالعربية بقولهم «تحيا مصر.. تحيا مصر».

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي