يورو 2020| إنجلترا والسويد والتشيك على بعد خطوة من التأهل لـ«ثمن النهائي»

شعار اليورو
شعار اليورو

اقتربت منتخبات إنجلترا والسويد والتشيك من التأهل إلى الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أوروبا لكرة القدم "يورو 2020"، رغم صعوبة الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعتين الرابعة والخامسة المقررة الأسبوع المقبل .

ورغم تعادل انجلترا مع اسكتلندا سلبيا اليوم الجمعة ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة، فإنها رفعت رصيدها إلى 4 نقاط لتتساوى مع التشيك التي تعادلت أيضا مع كرواتيا 1-1 وتتصدر المجموعة بفارق الأهداف، في حين فاز منتخب السويد على سلوفاكيا بهدف نظيف ليتصدر المجموعة الخامسة مؤقتا برصيد 4 نقاط بانتظار نتيجة مباراة إسبانيا وبولندا غدا السبت.

وانتهى الشوط الأول من مباراة السويد وسلوفاكيا على ملعب "كريستوفسكي" في سان بطرسبورج في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة بالتعادل السلبي بعد تألق لافت من حارس السويد أولسن ونظيره السلوفاكي دوبرافكا.

واستمرت الفرص الضائعة من الجانبين في الشوط الثاني لكن الشباك اهتزت مع الدقيقة السابعة والسبعين عندما ارتكب حارس سلوفاكيا خطأ على البديل كوايسون فاحتسب الألماني سيبرت ركلة جزاء نفذها لاعب وسط لايبزيغ الألماني إميل فورسبرج بنجاح.

وحاولت سلوفاكيا التعديل بشتى الطرق حتى أنّ حارس المرمى تقدم في آخر دقيقة طمعاً بحصد نقطة ، لكن تمركز لاعبي السويد الجيد أبقى النتيجة على حالها.

وكان المنتخب السويدي قد تعادل سلبيا في مباراته الإفتتاحية أمام إسبانيا.في حين مني المنتخب السلوفاكي بخسارته الأولى اليوم بعد فوزه على بولندا 2-1 في الجولة الأولى.

ورفعت السويد رصيدها إلى أربع نقاط في الصدارة مؤقتاً أمام سلوفاكيا الوصيفة بثلاث نقاط بانتظار ما ستسفر عنه مباراة إسبانيا (نقطة واحدة) وبولندا (بلا رصيد) المقررة غدا السبت.

التشيك تتألق أمام كرواتيا

وضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ، تعادل منتخبا كرواتيا والتشيك 1-1 على ملعب هامبدن بارك في جلاسكو ، ليعزز المنتخب التشيكي آماله بالتأهل إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في كرة القدم.

تقدم منتخب التشيك عن طريق مهاجمه المتالق باتريك ستشيك بطل هدفي الفوز على اسكتلندا في المباراة الإفتتاحية على الملعب ذاته من ركلة جزاء في الدقيقة 37 ، ليتصدر مهاجم باير ليفركوزن الألماني قائمة هدافي البطولة برصيد 3 أهداف.

ونجح ايفان بيريسيتش في ادراك هدف التعادل لمنتخب كرواتيا في الشوط الثاني (الدقيقة 47) من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.

التعادل رفع رصيد التشيك الي 4 نقاط في صدارة المجموعة مؤقتا ،بينما حصدت كرواتيا - وصيفة مونديال روسيا 2018 - أول نقطة لها في المجموعة .

وحقق التشيك الفوز في الجولة الاولى على اسكتلندا بهدفين نظيفين ،فيما خسرت كرواتيا من منتخب انجلترا بهدف نظيف.

"الأسود الثلاثة" واسكتلندا

تعادل منتخب إنجلترا "الأسود الثلاثة" مع جاره منتخب اسكتلندا بدون أهداف في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم على ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ، لتحرم بذلك اسكتلندا إنجلترا من التأهل مبكراً إلى الدور ثمن النهائي للبطولة.

وارتفع رصيد إنجلترا إلى 4 نقاط بالتساوي مع التشيك متصدرة المجموعة بفارق الأهداف، فيما حصدت اسكتلندا أول نقطة لها في البطولة بعد الخسارة من التشيك في الجولة الأولى لكنها باتت في المركز الرابع بفارق الأهداف عن كرواتيا.

وتعد هذه المواجهة رقم 115 بين المنتخبين، والـ100 بشكل رسمي ، وكانت المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في بطولة كبرى في دور المجموعات من يورو 1996 في ويمبلي كذلك وانتهت بفوز الانجليز 2-0 بهدفي ألان شيرار وبول جاسكوين، علما أن المدرب الحالي جاريث ساوثجيت شارك في تلك المباراة كاملة.

ويعد هذا أول تعادل سلبي بين المنتخبين على ملعب ويمبلي في لندن.

وتلتقي التشيك في الجولة الثالثة مع المنتخب الانجليزي يوم 22 يونيو الجاري ،بينما تلعب كرواتيا مع اسكتلندا .