«معيط»: 89 مليار جنيه لرغيف العيش ودعم السلع التموينية بالموازنة الجديدة

وزير المالية د. محمد معيط
وزير المالية د. محمد معيط

 

قال وزير المالية د. محمد معيط، إن هناك بنود بالموازنة العامة نحافظ عليها من أجل مصلحة المواطن، مثلا ثبات سعر رغيف العيش، فأسعار القمح كانت 190 دولارا للطن، لكنها ارتفعت إلى 300 دولار، والخزانة العامة للدولة لا تزال تتحمل الفارق لمنع زيادة سعر رغيف العيش.

وأضاف وزير المالية، في حواره مع "بوابة أخبار اليوم"، أن الدولة تقدم دعمًا لكل فرد مسجل بالبطاقات التموينية يبلغ 50 جنيها شهريا بعد أن كان 15 جنيها فقط عام 2016، ولو تم مقارنة المبلغين سنجد أن المبلغ الحالي يستطيع شراء كيلوجرام من السكر والزيت والأرز معا، كما أنه رغم الارتفاع الكبير في أسعار زيت الطعام عالميا إلا أن زيت التموين زاد 4 جنيهات فقط. 

وأوضح د. محمد معيط، أنه من المتوقع أن ترتفع قيمة مخصصات دعم السلع التموينية خلال العام المالي الجديد 2021/2022  بنحو 3% وكذلك الدعم النقدي " بطاقات التموين ومعاش الضمان وتكافل وكرامة" في ضوء زيادة قيمة الدعم النقدي لأصحاب البطاقات التموينية بنحو 138% مقارنة بما كان سائدا في بداية العام المالي 2017/2018 ، حيث تم تخصيص نحو 89 مليار جنيه لرغيف العيش ودعم السلع التموينية في موازنة العام المالي المقبل.

وأشار وزير المالية، إلى أن الموازنة الجديدة تتضمن زيادة أعداد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، حيث تم تخصيص ١٩ مليار جنيه للمعاشات الضمانية، وبرنامج "تكافل وكرامة"؛ بما يسمح بتقديم دعم نقدی شهرى لأكثر من ٣,٦ مليون أسرة من الأسر الأقل دخلًا، وتخصيص 7,5 مليار جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة، ومد مظلة منظومة التأمين الصحى الشامل لمحافظات الأقصر وأسوان والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء، و٧,٨ مليار جنيه "للدعم النقدى ودعم المرافق" للإسكان الاجتماعى؛ بما يُسهم فى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

 


 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي