عالم من الصعيد الجواني .. جمعة سند نابغة الأزهر في العلوم التطبيقية

جمعة سند
جمعة سند

جمعة سند، ابن قرية الغربي بهجورة بنجع حمادي، عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط ، يعد واحدا من علماء الأزهر الشريف، والذي حصد العديد من الجوائز، منها أفضل العلماء الشباب العرب تحت 40 عاما في 2018 ، وآخرها ما أعلنته جامعة الأزهر اليوم الجمعة، فوزه بجائزة عبادة الدولية لعام 2021م للباحث المتميز تحت سن 40 عامًا بدعم من أكاديمية العلوم الأفريقية.

اقرا ايضا|تخفيض 50% من مصروفات الدراسات العليا للدعاة بوزارة الأوقاف

جمعة سند، يعد من الباحثين النابغين فى مجال العلوم التطبيقية؛ط، حيث بلغ إنتاجه البحثي حتى الآن ما يزيد عن 100 بحثٍ علمي منشور في مجلات عالمية.

وشارك سند، في كتابة 16 كتابًا علميًّا متخصصًا، وله كتاب مرجعي منشور حديثًا بدار نشر شبرنجر، إضافة إلى براءتي اختراع مسجلتين، وتم تكريمه عدة مرات من رئيس جامعة الأزهر، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، كما يعد الدكتور واحدا من الكوادر العالمية الشابة التى تفخر بها مصر والأزهر الشريف.

وحصل سند على ما يزيد عن 13 جائزة، عبارة عن ميداليات ذهبية وأوسمة من ماليزيا وروسيا وبريطانيا فى مسابقات علمية عديدة، وقام بنشر ما يزيد عن 55 بحثا علميا فى مجلات عالمية كبيرة، كما شارك فى تأليف 3 كتب متخصصة وعدد 2 براءة اختراع، وبلغت نسبة الاستشهاد بأعمال "سند" من بحوث أخرى ما يزيد عن 500 مرة.