إنشاء فندق سياحي بمحطة قطارات «بشتيل».. القصة الكاملة 

 فندق سياحي بمحطة قطارات "بشتيل"
فندق سياحي بمحطة قطارات "بشتيل"

تواصل هيئة السكة الحديد أعمال إنشاء محطة "بشتيل" الجديدة للسكك الحديدية، لتخصص للقطارات القادمة من الوجه القبلي أو صعيد مصر، وذلك للتخفيف على محطة مصر أو رمسيس، وتكون بوابة إلى صعيد مصر، من أجل تخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية (مصر – الجيزة). 

 

وتستهدف الهيئة إنشاء فندق سياحي في محطة بشتيل، مجهز بجميع الإمكانات وعلى الطراز الفرعوني لاستقبال ركاب القطارات المتعبون من السفر، كما ستزود المحطة بكل الخدمات للركاب، بينها مول تجاري. 

 

ويرجع السبب وراء اختيار منطقة بشتيل بإمبابة كموقع للمشروع إلى أنها تقع داخل منطقة مركزية متوسطة بين محطة سكك حديد رمسيس والجيزة، وتتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي – الإسكندرية – المناشي).

 

وتتميز المنطقة بوجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة والتي تتمثل في ( مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي).

 

 كما تقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: (محور ترعة الزمر – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار)، إلى جانب تكاملها مع المحيط العمراني حولها ورفعها لمستواه بعد الإنشاء، وتتوافر فيها مساحة جغرافية تسمح بإقامة المشروع.

 

 

 وتستهدف محطة قطارات بشتيل التقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، ورفع مستوى الخدمات المٌقدمة داخل محطات القطارات، والعمل على زيادة إقبال وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل المواصلات العامة، حيث يتم تنفيذ المحطة على أكثر من مرحلة، فالمرحلة الأولي تتضمن إنشاء ورشة لجرارات القطارات وكذلك العربات، إضافة إلى أحواش.

 

ومن المقرر أن يتم تهيئتها من خلال الورش، لاستيعاب عربات صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة المُوردة من تحالف «ترانسماش» المجري الروسي على دفعات، إضافة إلى الجرارات الموردة من الشركة الأمريكية «جنرال الكتريك»، كما ستشهد تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجررات، وكذلك مخرطة.

 

وأعلنت هيئة السكة الحديد أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل بنهاية عام 2022 لتكون جاهزة للافتتاح.