«كورونا مش برد» سيلان الأنف والصداع من أعراض سلالته المتحورة «دلتا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بقصر العيني أن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا ( دالتا )هو أمر طبيعي  لأن طبيعة الفيروسات أنها دائمة التغير والتحور وقبل ظهور كورونا كنا نري تحورات كتيرة في فيروس الأنفلونزا  ..ونحن نعتبر كورونا من تحوروات الأنفلونزا لتشابه  الأعراض.

وأوضح بدران لـ (بوابة أخبار اليوم)أن أعراض هذه السلالة  قريبة من البرد العادي ،وكورونا في نفس الوقت ،والملاحظ أنها سريعة الانتشار والعدوى وتتمثل الأعراض في  الحمى (ارتفاع حرارة الجسم )والصداع والتهاب الحلق  ،وسيلان الأنف وهي أعراض اقرب لنزلات البرد .

وحذر بدران في حال ما أصيب الشباب الصغير  بهذه السلالة و فقد يعتبرونه  برد عادي ولكن الأزمة في كونهم   حاملين  للمرض وسينقلوا العدوي للآخرين

وأوضح أنه ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فان هذه السلالة سجلت في 70دولة  وأخر إحصائيات أمريكا  اكتشفوا  أن 6%من إصابات كورونا كانت بسبب  سلالة دالتا .

وأكد أن التطعيم  بلقاحات كورونا مفيد للوقاية من سلالة  دالتا ومن تطعم باسترازنكا او فايزر او سينوفارم سينجو  من هذه السلالة

وعلي جانب آخر كشف المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيان سابق له  أن هناك استمرارا في  انتشار التحوُّرات في جميع أنحاء الإقليم. وحتى الآن.

وقد  أبلغ رسميًّا 17 بلدًا عن اكتشاف التحوُّر المثير للقلق ألفا، وأبلغ عشرة بلدان عن اكتشاف التحوُّر المثير للقلق بيتا، وأبلغ ثلاثة بلدان رسميًّا عن اكتشاف التحوُّر المثير للقلق غاما، وأبلغ ستة بلدان عن اكتشاف التحوُّر المثير للقلق دلتا (B.1.617.2).

وأوضحت المنظمة انه في البلدان التي تتزايد فيها حالات الإصابة بكوفيد-19، لايوجد  بيانات تُؤيِّد حدوث هذه الزيادة بسبب التحوُّرات الجديدة.

 وأوضحت المنظمة نرصُد الوضع بعناية، ونشجِّع جميع البلدان على إجراء تحليل تسلسل الجينوم، حتى نتمكَّن من تحديد التحوُّرات الجديدة، ورصد التغيُّرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت.

وأضافت  أنه يمتلك 14 بلدًا في الإقليم الآن قدرات محلية لإجراء تسلسل الجينوم من أجل اكتشاف التحوُّرات المثيرة للقلق لفيروس كورونا سارس-2. وتتلقَّى البلدان الثمانية الأخرى دعمًا من المنظمة لإجراء تسلسل الجينوم في الخارج. ويوجد حاليًّا مختبران مرجعيان إقليميان يدعمان البلدان الأخرى في إجراء تحليل تسلسل الجينوم.

 

اقرأ أيضا: وزير التعليم: استبعاد أي مراقب في الثانوية العامة يرفض الحصول على لقاح كورونا «مستند»