انطلاق امتحانات الثانوية الازهرية غدا .. وهذه تفاصيل الاستعدادات و الجداول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تنطلق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2021، غدا السبت ، و تستمر حتى الأول من أغسطس المقبل.
وتبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في القسم الأدبي يوم الأحد الموافق 20 يونيو بمادتي الفقه والإنشاء، وتبدأ اللجان في الساعة التاسعة صباحا.

ويوم الثلاثاء 22 يونيو، يؤدي الطلاب الامتحان  في مادة النحو وتبدأ اللجنة في الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في الساعة الحادية عشر صباحا.

ويوم الخميس الموافق 24 يونيو، يؤدي الطلاب الامتحان في مادة البلاغة، وتبدأ لجنة الامتحان في الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في الساعة الحادية عشر، ويوم الأحد 27 يونيو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة القرآن الكريم.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 29 يونيو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الحديث، ويوم الأحد الموافق 4 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الجغرافيا للمبصرين فقط، وتبدأ اللجنة في الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في الساعة 12 ظهرا.

ويوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة التوحيد ، وفي يوم الخميس الموافق 8 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الفلسفة والمنطقة.

أما في يوم الأحد 11 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى، وفي يوم الثلاثاء 13 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الصرف ، وفي يوم الخميس 15 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة التفسير.

وفي يوم الإثنين 26 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة التاريخ، ويوم الأربعاء 28 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية، وفي يوم السبت الموافق 31 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الأدب والنصوص والمطالعة

ويمتحن الطلاب  شفويا في القرآن الكريم والحديث، ويمتحن الطلاب المكفوفون، في المواد المقررة عليهم تحريريا إضافة إلى القرآن الكريم والقراءات واللغة الأجنبية الأولى والثانية شفويا فقط، والحديث شفويا، إضافة إلى الحديث تحريريا.

ويعفى الطلاب المكفوفون من أداء الامتحان في مادة الجغرافيا، وتنتهي جميع أعمال الامتحانات بما فيها الامتحان الشفوي بانتهاء الامتحان التحريري.


اما القسم العلمى فيبدأ امتحانات ، يوم السبت الموافق 19 يونيو، في مادة الفقه، ويوم الإثنين الموافق 21 يونيو في مادة الديناميكا.

كما يمتحن الطلاب في يوم الأربعاء 23 يونيو، في مادة القرآن الكريم، ويوم السبت الموافق 26 يونيو في مادة اللغة الأجنبية الأولى، ويوم الإثنين 28 يونيو في الجبر والهندسة الفراغية، ويوم الأربعاء 30 يونيو في الأدب والنصوص.

أما في يوم السبت الموافق 3 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الأحياء، ويوم الإثنين 5 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في التفاضل والتكامل ، ويوم الأربعاء 7 يوليو في مادة النحو.

أما في يوم السبت الموافق 10 يوليو يؤدي الطلاب الامتحان في مادة الكيمياء ، ويوم الإثنين 12 يوليو في مادة الاستاتيكا ، ويوم الأربعاء 14 يوليو يؤدون الامتحان في مادة البلاغة، ويوم السبت 17 يوليو يؤدون الامتحان في مادة الحديث.

أما في يوم الأحد الموافق 25 يوليو يؤدون الامتحان في مادة الفيزياء ويوم الثلاثاء 27 يوليو في مادة التوحيد ، ويوم الخميس 29 يوليو في مادة الصرف ويوم الأحد 1 أغسطس في مادة التفسير.


و يؤدي الطلاب بالقسم العلمي في الشهادة الثانوية الأزهرية الامتحان  الشفوي في مادة القرآن الكريم والحديث، وتنتهي جميع أعمال الامتحانات بما فيها الامتحان الشفوي بانتهاء الامتحان التحريرى

و قد أنهت جميع المناطق الأزهرية والإدارات التعليمية، كافة الاستعدادات تمهيدا لاستقبال الطلاب والطالبات في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية.

و كان  الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، والدكتور سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية قد عقدا  اجتماعا برؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية للحديث عن التحضير لامتحاناتِ الشهادة الثانوية الأزهرية، والاستعدادِ لها.

وأكد الدكتور سلامة داود، أثناء كلمته على تحقيق مبدأ العدالة في امتحانات الثانوية الأزهرية، و تيسير السبل للطلاب لأداء الامتحانات بشكل جيد، وتوفير الجو المناسب لهم بلا إفراط أو تفريط.

وخلال كلمته أكد الدكتور عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف أن الأزهر الشريف على قمة الهرم التعليمي بمصر، وأن الأزهر ليس رئيسَ مؤسسة تعليمية فقط بل الأزهر صاحبُ رسالة، وبين أن العمل على رفعته دين، مشددا على ضرورة التعاون للخروج بالامتحانات بالشكل اللائق.

كما أكد على السعى قدما لتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لأداء الامتحانات بشكل ملائم.

و شدد  الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات علة  أنه جارى العمل بالفعل لتوفير الاحتياجات اللازمة للامتحانات، وأنه تم بالفعل توفير كواشف أجهزة الحرارة، ثم أكد على الذي يجب على المناطق الأزهرية فعله قبل وأثناء الامتحانات، ونوه على مجموعة من التعليمات الخاصة بالامتحانات منها زيادة مقار اللجان، والتأكد من صلاحيتها لأداء الامتحان، ومعاينة مراكز توزيع الأسئلة، والتأكد من تأمينها، ومخاطبة مديرية الصحة لتواجد الطبيب والزائرة الصحية، ومخاطبة مديرية الأمن لتوفير التأمين اللازم للجان.

كما تم إنشاء غرف العمليات التي يجب أن تكون مرتبطة بغرفة عمليات مكتب الوكيل، وغرفة عمليات القطاع، والتأكيد على متابعة غرفة توزيع الأسئلة، والتأكيد على حسن اختيار أعضاء مراكز الأسئلة ومراكز التصحيح، كما أكد على ضرورة المرور على اللجان، وخصوصا من قبل قيادات المنطقة كما اكد على  عمل متابعة خاصة لامتحانات طلاب العلوم الإسلامية،  

 

اقرأ أيضا:رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يجتمعُ بقوافلِ متابعةِ امتحاناتِ الثانويةِ الأزهرية