الاقتصاد الأخضر طوق النجاة للتعافي من «كورونا»| فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «الاقتصاد الأخضر طوق النجاة للتعافي من كورونا».

ويعد الاقتصاد الأخضر هو الطريق الوحيد وطوق النجاة للتعافي من الآثار السلبية لجائحة كورونا، فقد أشار تقرير لمنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن التركيز على التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا بشكل يراعي البيئة من شأنه أن يعزز الاقتصاد العالمي بعشرة تريليونات دولار سنويًا ويوفر 395 مليون وظيفة مع حلول عام 2030. 

وأخذت مصر خطوات التعافي الأخضر وعملت على دمج القطاع الخاص والمجتمعات المحلية في مسارات التنمية فيما يخص ملف البيئة على الرغم من الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية الهائلة وغير المسبوقة لأزمة فيروس كورونا على الدولة. 

وأظهرت مصر ريادتها على المستوى الإقليمي حيث كانت أول دولة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط تصدر سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020 لتمويل الطاقة  المتجددة والنقل والإسكان المستدامين وكذلك إدارة النفايات كجزء من جهود مصر للسير قدما نحو عمليات التعافي الأخضر. 

وأبرز المشروعات الخضراء التي تستهدفها السندات الخضراء تتمثل في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وكذلك مشروعات وسائل النقل النظيفة ومشروعات التحكم في التلوث ومنعه ومشروعات المباني الخضراء.

اقرأ ايضا دارسة بجامعة حلوان تفوز بالمركز الأول في مجال تدوير مخلفات المصانع

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي