إشادة عالمية بتجربة مصر في القضاء على «فيروس سي»| فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على فضائية «القناة الأولى المصرية»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «إشادة عالمية بتجربة مصر في القضاء على فيروس سي».

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن مصر قامت باختبار الملايين، كما وفرت العلاج مجانًا لجميع العلاج مجانا لعلاج الحالات المصابة. 

انطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على «فيروس سي» في أكتوبر عام 2018 من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس للالتهاب الكبدي «سي» والأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. 

ونجحت الحملة في فحص 70 مليون مواطن للكشف عن «فيروس سي» وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة مع تقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بمختلف المحافظات. 

ونجحت المبادرة في تقديم العلاج بالمجان لمليوني مواطن، وحاليًا فإن مصر في طريقها للحصول على الإشهاد الدولي للخلو من الفيروسات الكبدية بعدما كانت من الدول الأعلى عالميًا في انتشار «فيروس سي» بين المواطنين وكان إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على «فيروس سي» والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية نحو 4 مليارات جنيه من بينه 2.5 مليار جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.

اقرأ ايضا «صحة المنوفية» تناقش بروتوكول حماية المواطنين من الإصابة بفيروس B