أسباب رفض الطفل الرضيع للأكل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عندما يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر، سيكون جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة، لكن معظم الأطفال لا يقبلون هذا التحول بسرعة، وقد يفتعل الفوضى، وتنتابه الكثير من نوبات الغضب والارتباك. ولكن، لا داعي للقلق، فهناك العديد من الأسباب التي تمنع طفلك من تناول الطعام.

قد يكون الأمر مزعجاً عندما ترين أن طفلك لا يأكل بشكل صحيح، فهو غير قادر على إخبارك بما يزعجه ما يصعّب عليك استنتاج السبب. فيما يلي الأسباب المحتملة لرفض طفلك تناول الطعام:

1. إعطاؤه الكثير من السوائل
إذا كنت قد أطعمت طفلك الكثير من السوائل قبل إطعامه المواد الصلبة مباشرة سواء كان بعض العصير أو حليب الثدي، هيرفض الطعام.

2. عمر الطفل
من المحتمل أن طفلك يرفض الطعام لأنه صغير جداً بحيث لا يستطيع تناول الأطعمة الصلبة. الوقت المناسب لبدء تغذية الأطعمة الصلبة لطفلك هو عندما يبلغ من العمر 6 أشهر.

3. عدم ضبطه بشكل جيد
يمكن أن يشتت انتباه طفلك أشياء لا حصر لها مثل التلفاز والضوضاء الخارجية والموسيقى الصاخبة وما إلى ذلك. فيبتعد عن الطعام.

4. التغيير في النمو
مع نمو الطفل، يحتاج إلى كمية أقل من الطعام، لذلك لا داعي للقلق إذا كانت شهية طفلك تتقلص مع تقدم العمر.

5. امتلاء بطنه
إذا كان طفلك يرفض كل لقمة، ويغلق فمه ويدفع الملعقة بعيداً فهو يخبرك بأنه اكتفى. ثقي به؛ إنه يعرف جسده جيداً!

6. لا يحب نوع الطعام ذاته

قد يعاني من الحساسية
إذا كان طفلك لا يحب الطعام الذي تقدمينه له، فمن المحتمل أن يرفضه، ساعديه على الخروج من هذه المرحلة بمرور الوقت.

7 - . الحساسية
سيحاول طفلك إخبارك بأن هذا العنصر بالذات ليس جيداً بالنسبة له. راقبي سلوكه، وتحققي من رد الفعل التحسسي ولاحظي ما إذا كان يعاني من ضائقة جسدية.

8. نشاط الطفل

تعتمد شهية طفلك على مدى نشاطه حيث يميل الطفل النشط إلى تناول الطعام بشكل جيد، بينما يرفض الطفل الأقل نشاطاً تناول الطعام.

9. وقت الوجبة
تأكدي من الالتزام بمواعيد الوجبات؛ لأن أي تغيير في التوقيت يمكن أن يسبب الجوع المفرط أو فقدان الشهية لا تتخطي وقت وجبات الطفل أبداً.

10. مزاج الطفل
نعم، الأطفال مزاجيون أيضاً، وفي بعض الأحيان، سيختارون عدم تناول الطعام لمجرد أنهم ليسوا في حالة مزاجية.

 

اقرأ أيضا

مخاوف من استخدام الأطفال لتطبيق «سناب شات».. تعرف عليها