أسباب تأخر المشي لدى الأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

عادة ما يستطيع الطفل سحب نفسه ليقف في عمر ما بين 6 إلى 10 شهور، ويستطيع أن يمشي مستندا إلى الأثاث وربما يستطيع المشي بدعم أحد أبويه في عمر ما بين 7 إلى 13 شهرا، لاحظي أنه ينبغي ألا تجبري طفلك على المشي في وقت مبكر.

 

 ويبدأ الطفل المشي بمفرده في عمر ما بين 11 إلى 14 شهرا، ومن عمر 14 شهرا يستطيع معظم الأطفال المشي منفردين، ولاحظي دائما أنه يوجد اختلاف كبير من طفل لآخر في تعلم المشي، وهذا لا يعني وجود مشكلة فربما يتأخر طفلك عن أقرانه فى نموه أو تطوره، ولكنه ما زال طبيعيا.

 

أسباب تأخر المشي عند الأطفال: 

 

 

١ - لم تعطيه الفرصة أو تشجعيه على ممارسة المشي.

 

٢ - إذا كان جميع أفراد الأسرة دائما مشغولين عن الطفل، ويتركونه فترات طويلة في مشاية الأطفال، فيعتاد الطفل أن يرتكز على أصابع قدميه، لذا فعديد من الخبراء ينصحون بعدم استخدام مشاية الأطفال التي يمكن أن تسبب تأخر مشي الطفل عكس ما يظن كثيرون. 

 

٣ - عدم وجود حافز للطفل على المشي، فمثلا الطفل الذي تحمله أمه كثيرا أو تأخذه معها إلى كل مكان، فكل ما يحتاج إليه يصل إليه، ما لا يجعل لديه حافزا لممارسة المشي، لذا فعليك دور كبير في تشجيع طفلك على تطوير مهارات المشي لديه. 

 

٤ - أحيانا يتأخر الطفل في المشي نتيجة زيادة وزنه أو زيادة نشاطه، فيجد صعوبة في الحفاظ على توازنه. 

 

٥ - قد يتأخر الطفل في المشي نتيجة وجود مشكلة بفخذه. 

 

٦ - في بعض الأحيان يكون تأخر الطفل في المشي مرتبطا بتأخر تطوره عموما، فمثلا قد يكون مؤشرا إلى التخلف العقلي وغيرها من الاضطرابات.

اقرأ أيضا: نصائح مهمة لعلاج التواء الكاحل في منزلك