«الري»: نتابع سقوط الأمطار بمنابع النيل ونرصد كميات المياه الواصلة للسد العالي

نهر النيل
نهر النيل

 

أعلن د.محمد عبدالعاطى، وزير الرى، أن لجنة إيراد النهر فى حالة انعقاد دائم لمتابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالى بما يمكن أجهزة الوزارة من التعامل بديناميكية فى إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة.

واستعرض الوزير إجراءات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات الحالية والتى تتزامن مع بداية العام المائى القادم، بهدف تلبية كافة الاحتياجات المائية للموسم الزراعى الحالى ولكافة المنتفعين. 

وشدد الوزير على ضرورة استمرار رفع حالة الاستنفار فى كافة إدارات الوزارة بالمحافظات لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أى طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ووحدات الطوارئ.

وطالب عبد العاطى، بمواصلة التصدى لكافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المجارى المائية من التعديات والتلوث، وذلك لضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه، لمتابعة موقف إيراد نهر النيل، وآليات إدارة وتوزيع المياه بما يحافظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي