أخر الأخبار

خلع الزوج

خطوات لخلع الزوج فى ٦ أشهر .. «بمحامي أو بمفردك»

خلع الزوج
خلع الزوج

يوجد عدد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها لإقامة دعوى الخلع في مدة لا تزيد عن 6 أشهر، سواء كان ذلك من خلال محام أو بمفردك.

أولا: يجب إرسال وإعادة مقدم الصداق الذى سدده الزوج، وذلك من خلال إرسالك إنذارا رسميا على يد محضر وهو ما يسمى إخطارا بعلم الوصول.. وفى حال رفض الزوج استلام المبلغ سيتم إيداعه بخزينة المحكمة.

ثانيا: يجب أن تتوجهى لمكتب تسوية المنازعات الأسرية التابع لمحكمة الأسرة لتقديم طلب تسوية ومدته 15 يوما وبعدها يتم رفع دعوى الخلع وذلك فى حالة فشل جلسات الصلح وإصرار الزوجة على الخلع وإنهاء الحياة الزوجية.

يجب أن تكونى على علم بأن الخلع يقابله تنازل عن المؤخر ونفقة العدة ونفقة المتعة.. وللعلم قائمة المنقولات فى دعاوى أو حالات الخلع لا مساس بها نهائيا ومستحقة للزوجة كاملة.. وأيضا فإن دعاوى الخلع لا تستغرق مدة طويلة لنظرها أمام محاكمة الأسرة أقصاها من 4 إلى 6 أشهر فقط.

كما أن دعاوى الخلع أحكامها ليس لها أو ضدها أى إجراءات لاستئنافها يعنى حكم الخلع من محكمة أول درجة حكم نهائى وبات ونافذ.

من الممكن أن تستغرق دعاوى الخلع بعض الوقت أمام المحكمة فى حالة تمت إحالة الدعوى للتحقيق وذلك فى إذا قام الزوج بالادعاء أو القول بأن مقدم الصداق أكثر مما تم ذكره فى الدعوى وهو ما يسمى صوريا مقدم الصداق وهو ما يلجأ له دفاع الزوج من أجل إطالة أمد التقاضى.

بعد صدور حكم الخلع يتم تسلم الصيغة التنفيذية للحكم، بعدها يجب إعلان الزوج بالصيغة التنفيذية وبعد الإعلان يتم التوجه للسجل المدنى لتسجيل حالتك الزوجية الجديدة وهى "مطلقة".

وأخيرا القانون ألزم الزوج "المخلوع" بسداد النفقات بصفة دورية ومستمرة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي