يورو 2020| بالحسابات.. كيف تتأهل الدنمارك «ثانية» رغم خسارة أول مباراتين؟

منتخب الدنمارك
منتخب الدنمارك

 

تعرض المنتخب الدنماركي لخسارة جديدة في بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، وهذه المرة على حساب منتخب بلجيكا، الذي تفوق على الدانماركيين بهدفين مقابل هدف واحد.

ولم يستثمر منتخب الدنمارك تقدمه المبكر في النتيجة في الشوط الأول، وانقاد للخسارة في الشوط الثاني بهدفين مقابل هدف واحد.

وبهذه النتيجة، تذيل منتخب الدنمارك ترتيب المجموعة من دون رصيد، بعدما تلقى هزيمته الثانية "تواليا" بعد الهزيمة في الجولة الأولى أمام منتخب فنلندا بهدف نظيف.

وفي المقابل، ضمن منتخب بلجيكا تأهله للدور الثاني، وذلك على الرغم من إمكانية أن ينهي الدور الأول في المركز الثالث في مجموعته، ولو من الناحية الحسابية، بيد أنه ضمن بشكل رسمي على أقل تقدير أن يكون ضمن أفضل أربع ثوالث.

وبات ترتيب المجموعة: بلجيكا في الصدارة بست نقاط، ثم روسيا ثانية بثلاث نقاط، ثم فنلندا ثالثة بنفس الرصيد، لكن المواجهات المباشرة تعطي الأفضلية للروس، ثم الدنمارك من دون رصيد.

ومع ذلك، لا يزال أمام الدنمارك فرصة التأهل كمركز ثان في المجموعة دون الحاجة لانتظار حسابات أفضل ثوالث.

كيف يحدث ذلك؟

ويحدث ذلك حال انتصار الدنمارك على روسيا في كوبنهاجن بأي نتيجة، خلاف نتيجة 1-0، مع انتظار هزيمة فنلندا أمام بلجيكا بأي نتيجة.

أما في حالة انتصار الدنمارك على روسيا بهدف نظيف، فإنها ستنتظر وقتها هزيمة فنلندا أمام بلجيكا بفارق هدفين أو بنتيجة 1-0 فقط.

أما حال انتصار بلجيكا على فنلندا بفارق هدف وحيد مع تسجيل فنلندا (2-1 أو 3-2 على سبيل المثال)، فوقتها تتأهل فنلندا في المركز الثاني.

وتقام النسخة الـ 16 من منافسات البطولة العريقة في 11 مدينة أوروبية، وذلك احتفالاًَ بمرور 60 عامًا على تدشين البطولة.

وسوف تستمر البطولة حتى 11 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبًا، وسط إجراءات مشددة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والذي تسبب في تأجيل انطلاقها لمدة عام بعدما كان مقررا لها صيف 2020.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي