القضاء الإسرائيلي يرفض تأجيل محاكمة نتنياهو

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

الأراضى المحتلة - وكالات الأنباء:

أفادت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية، بأن القضاة المسؤولين عن محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو رفضوا طلبا قدمه دفاعه، بتأجيل جلسات النقاش فى قضايا الفساد الموجهة إليه.

وذكرت القناة الإسرائيلية «7»، أن «محاكمة نتنياهو سوف تستمر بشكل طبيعى كما هو مخطط لها دون تأجيل»، مشيرة إلى أنه «بحلول 20 يوليو المقبل، سيتم نقل جميع المواد المتعلقة بقضايا نتنياهو إلى الدفاع».


وكانت الشرطة الإسرائيلية قد بدأت التحقيق مع نتنياهو، فى ديسمبر 2016، للاشتباه بتورطه فى قضايا فساد، وأوصت الشرطة الإسرائيلية آنذاك بتوجيه اتهامات ضده، الأمر الذى اعتبر سابقة لم تحدث فى إسرائيل.


من جانب أخر، قالت مصادر عبرية ان إدارة الرئيس الامريكى جو بايدن تنوى التقدم ببطء مع الحكومة الجديدة فى اسرائيل وافساح المجال أمامها لتثبيت نفسها أولا.


من ناحية أخرى، بعث المندوب الفلسطينى الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، ثلاث رسائل إلى السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتريش ورئيس مجلس الأمن سفيرة استونيا سفين جورجينسون ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير، فولكان بوزكير، حول الانتهاكات الإسرائيلية.

وركز المندوب رياض منصور فى رسالئه على «تفاقم الأوضاع التى يعانى منها الشعب الفلسطينى جراء مواصلة قوات الإحتلال الإسرائيلى بتصعيد ممارساتها وسياساتها غير القانونية، إلى جانب تزايد الفوضى التى يتسبب بها المستوطنين المتطرفين، الذين نقلوا بشكل غير قانونى إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية».


فى سياق منفصل ، كشفت صحيفة «إسرائيل اليوم» النقاب عن انتشار مرضٍ جلدى معدى بين جنود الجيش الإسرائيلى فى أحدى الوحدات البحرية. ووفقاً للصحيفة، تم إرسال حوالى 60 جنديًا من وحدة الكوماندوز البحرية إلى منازلهم الأسبوع الماضي، على إثر انتشار المرض. وأوضحت الصحيفة أن حوالى 25 جندياً أصيبوا بمرض جلدى يسمى «أمبتيجو»، أثناء عملهم فى إحدى القواعد البحرية.