أعراض في عينيك تؤدي للإصابة بأمراض القلب التاجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

تمثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خطرًا على صحة الإنسان، ويزيد من مخاطر تعرضه للإصابة بأمراض القلب التاجية، إذ يعد أحد أكثر أسباب النوبات القلبية شيوعًا.


إحدى علامات ارتفاع الكوليسترول في العين هي حلقة مزرقة تتشكل بالقرب من الجزء الخارجي من القرنية، الجزء الأمامي الصافي من العين وهو أحد أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما.

واشارت كلية البصريات إن إحدى العلامات التي تكون خطيرة للغاية، والتي من المحتمل أن تسبب العمى هي وجود ترسبات لوحظت داخل أحد الشرايين الصغيرة داخل العين، والمعروفة باسم ترسبات هولينهورست.

وتراكم للكوليسترول انقطع من جلطة في أعلى التيار، عادة من شريان أكبر بكثير مثل الشريان السباتي اللويحة الموجودة في العين ستمنع تدفق الدم أكثر "في اتجاه مجرى الدم"، وبالتالي تسد هذا الشريان وتسبب موت الأنسجة التي يغذيها ذلك الشريان وكل الخلايا في أجسامنا تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، وشرايينك هي الطرق السريعة التي تحمل الأكسجين. وإذا حظرت هذه "الطرق السريعة" بواسطة لويحات الكوليسترول، فإن الدم لا يصل إلى الأنسجة التي كان متجها إليها، وبالتالي لا يصل الأكسجين أيضا. وينتج عن هذا فقدان سريع (في غضون ساعات) للوظيفة لا رجعة فيه، والذي يمكن أن يشمل عمى العين المصابة اعتمادا على موقع الانسداد".

وتأتي رواسب الكوليسترول عبارة عن كتل ناعمة مسطحة وصفراء. وتميل إلى الظهور على الجفون العلوية والسفلية، بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وغالبا ما تتطور بشكل متماثل حول العينين.
 

اقرأ أيضا |4 أطعمة تخفض مستويات الكوليسترول في الدم