بداية حركة المشتري التراجعية 2021.. الأحد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يصل كوكب المشتري يوم الأحد 20 يونيو 2021 إلى "نقطة الثبات" ظاهريًا أمام نجوم الدلو ما يشير إلى بداية حركته التراجعية للخلف في قبة السماء أمام النجوم والتي ستستمر حتى منتصف أكتوبر المقبل.

وتتحرك عادة الكواكب باتجاه الشرق أمام النجوم ولكن مع استعداد الكرة الارضية للحركة بين " كوكب خارجي " مثل المشتري والشمس ( التقابل) فان تلك الكواكب الخارجية تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم وطبعا هذا مجرد وهم بصري وليست حركة حقيقية.

وتتحرك الكواكب دائماً  في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً  ولكن الذي يحدث ان الأرض اثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر .

اقرأ أيضًا: «جونو» تطير بالقرب من أكبر أقمار النظام الشمسي | فيديو

ويرصد كوكب المشتري حاليا في السماء خلال الساعات من منتصف الليل باتجاه الافق الشرقي، حيث يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة في حين يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة من خلال منظار ثنائي العينية مثبت على حامل لمنع اهتزاز الصورة ويفضل استخدام تلسكوب صغير لرؤية تفاصيل الكوكب.

جدير بالذكر أن كوكبنا سيكون بين المشتري والشمس في 19 أغسطس 2021 عندها سيكون المشتري في حالة تسمى " التقابل  وسيشرق مع غروب الشمس وسيبقى مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنه لرؤية الكوكب.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي