«التعليم» تحدد إجراءات قيد وتحويل الطلاب بمدارس القطاع الخاص

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

 

نشرت الجريدة الرسمية للدولة، قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن إضافة باب تاسع إلى القرار الوزارى رقم ٤٢٠ لسنة ٢٠١٤ تحت عنوان : (المدارس المنشأة عن طريق الشراكة بالمشروع القومى لبناء وتشغيل وصيانة واستغلال المدارس المتميزة بالمشاركة مع القطاع الخاص).

ونصت المادة (٩٣ ) من القرار علي التالي:

تلتزم المدارس الخاضعة لهذا الباب بإجراءات قيد الطلاب وتحويلهم على النحو التالى :

١ -قيد طلب الالتحاق بالمدرسة بالسجلات المعدة لذلك .
٢ -إعداد ملف للطالب عند التقدم بطلب للالتحاق .
٣ -إعداد التنسيق اللازم للقبول ، وفقًا للقواعد المنظمة بالقرارات الرسمية .
٤ -قيد الطلاب المقبولين بالسجلات اللازمة؛ لاعتمادها من الإدارة التعليمية .
٥ -إعلان الأماكن الشاغرة بالصفوف المرخصة نهاية كل عام دراسى ، تمهيدا لإجراء التنسيق اللازم فى هذا الشأن وفقًا للقواعد المنظمة لذلك .

٦ -تمكين أولياء أمور الطلاب من تحويل أبنائهم ولو لم يسددوا المصروفات الدراسية لهم ، خلال آخر عام دراسى ؛ مع أخذ الضمانات القانونية اللازمة لحفظحقوق المدرسة .

وتنص مادة (٩٤ ) :

يجوز للمدرسة فتح فصول تمهيدية ما قبل رياض الأطفال ، لإعداد الأطفال بمرحلة رياض الأطفال ويكون ذلك بعد موافقة الجهة مانحة الترخيص ، ويكو ن الترخيص وفقًا للقواعد القانونية المقررة لفتح نظيراتها بالمدارس الخاصة والدولية .

مادة (٩٥ ) تنص علي :
تتولى الإدارات العامة للتعليم الخاص والدولى والشئون القانونية والتوجيه المالى والإدارى والمتابعة بالوزارة متابعة تلك النوعية من المدارس والتأكد من تحقيق
مستويات الجودة واستيفاء شروط الترخيص المقررة قانونًا ولهم فى سبيل ذلك تعيين مندوبين لها لمراقبة التنفيذ ، وذلك طبقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها فى العقد ، وبمراعاة معايير وقواعد الرقابة المقررة قانونًا ، وتقوم بإعداد تقاريرها فى هذا الشأن ، لعرضها على اللجنة المنصوص عليها بالمادة ٥ من القانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٠المشار إليه بعاليه فى حالة وجود مخالفات لشروط التعاقد ، أو الجهة مانحة الترخيص فى حالة وجود مخالفات لشروط الترخيص ، وعلى شركة المشروع والمدرسة أن تقدم إليهم كل ما يطلبونه من الأوراق أو المعلومات أو البيانات اللازمة للقيام بمهامهم ، وأن تسمح لهم بزيارة المواقع التى يطلب زيارتها والتفتيش عليها فى أى وقت .

كما تلتزم كل من المدرسة ، والإدارة التعليمية بتفعيل قرارات السلطة المختصة ، وفى حالة عدم التزام المدرسة بتنفيذ قرارات السلطة المختصة يتم عرض موقف المدرسة على الجهة مانحة الترخيص؛ لاتخاذ الإجراء المناسب ضدها .

يذكر ان المدارس المنشأة عن طريق الشراكة بالمشروع القومى لبناء وتشغيل وصيانة واستغلال المدارس المتميزة بالمشاركة مع القطاع الخاص : هى مدارس يتم بناؤهابالمشاركة بين الدولة وبين القطاع الخاص وفقًا لأحكام ونصوص القانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٠ ولائحته التنفيذية المشار إليهما بديباجة هذا القرار وتهدف تلك المدارس إلى تقديم خدمة تعليمية مميزة تماثل ما تقدمه مدارس التعليم الخاص وذلك مقابل مصروفات عادلة متفق عليها بالتعاقد مع شركة المشروع و تقل عن مصروفات مثيلتها من مدارس التعليم الخاص ، ويقوم القطاع الخاص بتشغيلها وإدارتها خلال الفترة المتفق عليها مقابل المصروفات المنصوص عليها بعقد الشراكة دون أى زيادة ثم تؤول ملكيتها فى نهاية تلك المدة إلى الدولة .

اقرأ أيضًا| افتتاح معرض التوجيه العام للتربية الفنية بمحافظة المنوفية
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي