ننشر خطوات اعتماد المنشأة الصحية

د. إسلام أبو يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
د. إسلام أبو يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

كشف د. إسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن متطلبات التسجيل لأي منشأة طبية  تركز علي البنية التحتية للمنشآت الصحية من إنشاءات وأفراد ونُظم وتهيئتها لتتطابق مع معايير الاعتماد من خلال 4 أقسام أولها قسم خاص باشتراطات أساسية للتأكد من الالتزام  بالقوانين واللوائح المنظمة لترخيص من وزارة الصحة.

وأضاف: والقسم الثاني يتناول متطلبات السلامة الوطنية،  والتي بتطبيقها تضمن سلامة متلقي الخدمة ومقدمها وسلامة البيئة والمنشأة علي حدٍ سواء وبالتالي فانها تمثل شرطيا أساسيا لا يمكن أن تحيد عنه الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية عند اتخاذ قرار بشأن أي من المنشآت الصحية المتقدمة للحصول علي التسجيل أو الاعتماد. 

اقرأ أيضًا| وزيرة الصحة: مصر تنتج 100% من أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا

وأضاف نائب رئيس الهيئة أن القسم الثالث يتناول المتطلبات الأساسية للجودة والتي تركز علي كفاءة وفاعلية الخدمات الصحية، مشيرًا إلى أن القسم الأخير هو النظام المؤسس والحاكم للعمل بالمنشأة ويشمل مجموعة السياسات والاجراءات والخطط والبرامج وأدلة العمل بالمنشأة الصحية.

واستطرد: كما تقوم الهيئة بتسجيل أعضاء المهن الطبية العاملين بتلك المنشآت لضمان تقديم الخدمات الصحية للمنتفعين بواسطة مقدمي الخدمة المؤهلين والقادرين كماً وكيفاً علي تقديم الخدمات بصورة صحيحة بما يضمن تقديم أداءاً احترافياً في الخدمات المقدمة في منظومة التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.


أوضح د. أحمد صفوت عضو مجلس إدارة الهيئة، أن معايير الرعاية المتركزة حول المريض تؤكد على أهمية وصول المريض إلى كل ما يحتاج إليه من معلومات حول حالته الصحية وتمكينه دائما من حقه في الاختيار، حيث تقوم بشكل رئيسي على مبدأ تصميم الرعاية الصحية وفقا لاحتياجات المريض واختياراته، ليس فقط على مستوى المجتمع بل أيضا على مستوى كل منشأة وكل مريض. مشيرا إلى تناول هذه المعايير بدقة و تفصيل سهولة وصول المريض للمنشأة الصحية وتنقله بسهولة خلال مراحل العلاج المختلفة كما تؤكد على احترام مشاعر المريض و رغباته وراحته والاستجابة لها.
 
من جانبه، أكد د. سيد العقدة عضو مجلس ادارة الهيئة، ان أمان المريض يبدأ بالتصميم الآمن المبنى على دليل علمى وضمه لبرامج مختلفة منها الوقاية من الحرائق والاخلاء الآمن.. برنامج للأمان العام للمنشأة يخضع للتقييم المستمر للمخاطر والاجراءات التصحيحية الاستباقية لضمان سلامة العاملين والمتعاملين مبنى على التقييم ، وبرنامج تأمين المنشاة والكاميرات وكيفية تأمين الأماكن ذات الخصوصية ولضمان التعامل الآمن مع المواد الخطرة والانابيب المضغوطة إلى جانب التخلص الآمن من النفايات الطبية والعادية مع وجود برنامج لضمان التشغيل الامن وصيانة الاجهزة الطبية والمرافق المختلفة وعلى راس الاولويات الغازات الطبية حتى تلبى احتياجات الطوارىء.

وأضاف أنه بخصوص دور المراكز الصحية ووحدات الرعاية الأولية فى التعامل مع الازمات والكوارث المختلفة من كوارث طبيعية اوبئة وغيرها- ومدى جاهزية الأطقم الطبية لمساندة والتنسيق مع المستشفيات القريبة للحد من الخسائر البشرية حال الكوارث.


ولفت د. العقدة أن معايير اعتماد مراكز الرعاية الأولية المتركزة حول المؤسسة تضمن توفير البني التحتية والنظم والاجراءات بشكل مؤسسي يضمن تقديم الخدمات بصورة آمنة ومستدامة وبأعلي درجات الجودة وبما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ويتضمن هذا القسم سبعة فصول تتناول سلامة البيئة والمنشأة، مكافحة ومنع انتشار العدوي، الإدارة والحوكمة المؤسسية، التقييم والمشاركة الاجتماعية، إدارة الموارد البشرية، إدارة وتكنولوجيا المعلومات والجودة وتحسين الأداء مؤكدا أهمية تحقيق تكامل النظام الآمن والمحوكم لتقديم الخدمات الصحية بجودة مرتفعة. 

وخلال كلمته، أوضح الدكتور حســام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية هي النقطة الأولى في منظومة تقديم الخدمات الصحية وفي نظام الإحالة بالترتيب الآتي : وحدة طب أسرة ، مركز طب أسرة ، مستشفى مستوى ثان ومستشفى مستوى ثالث.. فيما أوضح طرق حصر وتسجيل المواطنين في المنظومة عبر ربط كل 5000 مواطن لكل طبيب طب أسرة ، يتم توزيعهم بحيث تحتوي كل وحدة طب أسرة على 4 أطباء  حيث يتم تغطية جميع أفراد المنطقة المحيطة بالوحدات ومراكز الرعاية الأولية ، يتم نظام الإحالة للمستوى الأعلى بالمراكز أو المستشفيات طبقأ لبروتوكلات أدلة العمل الإكلينيكية.. وفي حال عدم وجود الخدمة الطبية في وحدة طب الأسرة يتم تحويل الحالة إلى المستوى الأعلى لأقرب مركز طبي تتوافر به الخدمة المطلوب إجرائها وفي حال عدم توافر الخدمة في مركز طب الأسرة يتم تحويل المواطن من وحدة طب الأسرة أو مركز طب الأسرة إلى المستوى الثاني للرعاية الصحية (Secondary Hospitals) أو الثالث للرعاية الصحية (Tertiary Hospitals) حسب الخدمة الطبية المطلوبة للمريض والمتوفرة في المستوى الثاني أو الثالث.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدتة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية،  للإعلان عن تفعيل العمل بمعايير مراكز ووحدات الرعاية الأولية PHC الصادرة عن الهيئة، والحاصلة علي الاعتماد الدولي لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا) ، وتأثير ذلك في تطوير القطاع الصحي المصري، وتغيير شكل الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، وكذلك دورها المحوري في دعم مبادرات الرئيس في الصحة، وفي الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وذلك وفقا لمقاييس دولية تحقيقا لمستهدفات رؤية مصر 2030 في جودة حياة المواطن المصري. 

وعقد  المؤتمر تحت عنوان "حياة كريمة للمصريين بمعايير صحية معتمدة دوليا"، وذلك بحضور: 
الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور إسلام أبويوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والدكتور حسام أبوساطي المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية.