إصدار «جوازات سفر كورونا» الشهر المقبل

الحكومة اليابانية: إصدار «جوازات سفر كورونا» الشهر المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية كاتسونوبو كاتو إن بلاده تخطط لإصدار ما يسمى بـ "جوازات سفر كورونا" خلال شهر يوليو المقبل.


ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم /الخميس/ عن كبير أمناء مجلس الوزراء كاتو -خلال مؤتمر صحفي دوري- قوله: "في إطار الاستعدادات للإصدار الفوري للجوازات، سنقوم أولا بإصدار شهادات تطعيم ورقية، لكننا سننظر أيضًا في إصدارها في صورة رقمية".


وقالت مصادر حكومية -في وقت سابق- إن اليابان تطلب من الدول الأخرى إعفاء المسافرين الذين يحملون الوثائق التي تثبت رسميًا حالة تطعيمهم، من الحجر الصحي أو حتى تقصير فترة الحجر الصحي، داعية قطاعات الأعمال في اليابان إلى إصدار جوازات سفر اللقاحات مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية، على أمل إحياء السفر.


من ناحية أخرى، قال مسؤول ياباني مطلع، إن اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو وأولمبياد الخاص ستتخلى عن بيع أي تذاكر أخرى لألعاب هذا الصيف.


وتقترب الحكومة اليابانية من إقامة الألعاب الأولمبية والبارالمبية مع تحديد عدد المتفرجين، على الرغم من القلق العام وتحذيرات خبراء الصحة بشأن الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات بفيروس كورونا.


وأكد المسؤول أن اللجنة المنظمة، التي باعت التذاكر قبل تأجيل الألعاب العام الماضي بسبب الوباء، تدرس عقد يانصيب لحاملي التذاكر الحاليين لبعض الأحداث لتحديد من يمكنه دخول الأماكن.


وأوضح مسئولون حكوميون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أمس الأربعاء، إنه يجري النظر في وضع سقف لحضور 10 آلاف مشاهد.


ومن المقرر أن يتم الانتهاء من القرار بشأن حدود عدد المتفرجين في اجتماع يعقد يوم الاثنين بمشاركة اللجنة المنظمة للألعاب وحكومة مدينة طوكيو واللجان الأولمبية الدولية وأولمبياد الخاص.