الديمقراطية والمساواة واحترام حقوق الإنسان.. أبرز أهداف منظمة «UCLG»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم وزارة التنمية المحلية، اليوم، الخميس 17 يونيو، أعمال الدورة الـ25 للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية.

وجاء ذلك، بحضور كلا من رئيس المنظمة العالمية للمدن والحكومات ومقرها برشلونة والأمين العام للمنظمة وعدد من وزراء التنمية المحلية الأفارقة و25 من محافظي وعمد المدن الأفريقية أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة وأعضاء لجان الشئون الأفريقية والخارجية بمجلس النواب وكذا تنسيقية شباب الأحزاب، بالإضافة لعدد من المحافظين والشركاء الدوليين والسفارات الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة .


تريد بوابة أخبار اليوم، أبرز المعلومات عن منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة UCLG: 

تعد منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة UCLG: منظمة دولية مقرها مدينة برشلونة الإسبانية، وتعمل على التمثيل والدفاع عن مصالح الحكومات المحلية والارتقاء بمستويات الخدمات التي تقدمها، كما تعمل على تسهيل بناء الشبكات والبرامج والشراكات لبناء قدرات الحكومات المحلية، وتشجع المنظمة دور المرأة في صنع القرار المحلي بالإضافة إلى كونها بوابة للمعلومات ذات الصلة عن الحكومات المحلية في جميع أنحاء العالم، كما أنها تدعم عملية اتخاذ القرار في المحافظات وتشكل نافذة لنقل أخبار المدن والمحافظات على المستوى الدولي، وتوجد هذه المنظمة في كل قارة.


وتعتبر بمثابة الصوت الموحد والممثل للحكومات المحلية بأفريقيا، وتم تأسيسها عام 2005 في جنوب أفريقيا بعد توحيد ثلاث مجموعات قارية من الحكومات المحلية.

وتضم UCLG Africa الآن عضوية 44 رابطة وطنية للحكومات المحلية من جميع مناطق أفريقيا، بالإضافة إلى 2000 مدينة تضم أكثر من 100.000 نسمة على هذا النحو، تمثل المنظمة ما يقرب من 350 مليون مواطن أفريقي، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرباط، في المملكة المغربية، وتتمتع المنظمة بمكانة دبلوماسية كمنظمة أفريقية دولية.

رؤية المنظمة:

"بناء الوحدة الأفريقية وتوجيه التنمية الأفريقية عبر القاعدة".

أهداف المنظمة:


تقوم المنظمة بتوحيد الحكومة المحلية الأفريقية؛ وضعه في سياق التنمية السياسية والاقتصادية القارية وتمثيله في جميع المنتديات ذات الصلة
تسعى المنظمة لإنشاء الحكومة المحلية كنطاق متميز من الحكومة التي تعمل لدعم مجالات الحكومة الوطنية وغيرها في أفريقيا
ضمان الديمقراطية والمساواة واحترام حقوق الإنسان على المستوى المحلي
تعزيز تبادل رأس المال البشري والفكري بالإضافة إلى الموارد الأخرى بين السلطات المحلية في أفريقيا
تمكين الحكومات المحلية من خلال البحث والتدريب وتنمية القدرات
متابعة التنمية المستدامة بالشراكة مع المؤسسات والهياكل والبرامج المختصة بنفس المهام

هيكل حكم المنظمة: يتم اختيار 5 نواب رئيس المنظمة ومن هؤلاء الخمسة يتم اختيار واحد منهم رئيس للمنظمة

«Iprenuer» مبادرة لدعم انشاء الشركات الناشئة للباحثين